كتبت: بسنت الفرماوي
توافدت طالبات الثانوية الأزهرية على لجان معهد فتيات القدس في منطقة الهرم بالجيزة، حيث استعدت الطالبات لأداء امتحان مادة الأحياء اليوم، الأربعاء. وقد أظهر موقع “صدى البلد” تفاصيل الأجواء العامة التي سادت قبل دخول الطالبات اللجان.
استعدادات منظمة للامتحانات
تشهد امتحانات الثانوية الأزهرية هذا العام إجراءات تنظيمية مكثفة على مستوى الجمهورية. حيث تؤدي الطالبات والطلاب من القسم العلمي امتحان الأحياء ضمن لوحة من الاستعدادات التي تهدف إلى ضمان سير العملية الامتحانية بشكل منظم.
جهود الأزهر في توفير بيئة امتحانية آمنة
أكد الشيخ أيمن عبد الغني، القائم بعمل وكيل الأزهر، أن المؤسسة تبذل جهودا حثيثة لضمان انتظام العملية الامتحانية. وقد أشار إلى تضافر الجهود لتلبية متطلبات الامتحانات بصورة تتناسب مع مكانة الأزهر. وأعرب عن شكره لشيخ الأزهر على دعمه ومتابعته المستمرة للاستعدادات الخاصة بالامتحانات.
مواجهة الغش وتنظيم الامتحانات
سلط القائم بعمل وكيل الأزهر الضوء على الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة الغش بكافة أشكاله، بما في ذلك الغش الإلكتروني. وأكد على أن تطبيق القوانين واللوائح يأتي حفاظا على حقوق الطلاب المجتهدين وترسيخ قيم الأمانة والانضباط.
رسالة تحفيزية للطلاب وأولياء الأمور
وجه الشيخ أيمن عبد الغني رسالة تحفيزية إلى الطلاب، مشدداً على أن النجاح الحقيقي يتطلب الاجتهاد والأمانة والثقة بالله. وفي سياق ذلك، حث الطالبات على المحافظة على قيمة العلم والتمسك بالأخلاق التي تربوا عليها في رحاب الأزهر الشريف. كما قدم رسالة طمأنة إلى أولياء الأمور، معربًا عن استعداد الأزهر لتوفير بيئة امتحانية عادلة وآمنة.
إحصاءات الطلاب المتقدمين للأمتحانات
بلغ إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام 163,677 طالبًا وطالبة. ومن بينهم 82,366 طالبًا وطالبة في القسم الأدبي، بينما بلغ طلاب القسم العلمي 81,311 طالبًا وطالبة. يتم تنظيم هذه الامتحانات عبر 581 لجنة رئيسة تضم 10,230 لجنة فرعية، ويشارك في أعمال الملاحظة حوالي 22,660 معلمًا ومعلمة، مما يسهم في تحقيق الانضباط الكامل وضمان سير الامتحانات بكفاءة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.