كتبت: فاطمة يونس
أكدت المهندسة مي عبدالحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، على أهمية الالتزام بالإجراءات المتبعة لاستلام شقق الإسكان الاجتماعي. وأوضحت أن المستفيدين يمرون بعدة مراحل حتى الوصول إلى توقيع عقد التمويل، ومن ثم يتوجب عليهم استلام وحداتهم السكنية.
الإجراءات اللازمة لاستلام الشقق
وأشارت عبدالحميد خلال مداخلة في برنامج “أحداث الساعة” المذاع على قناة إكسترا نيوز، إلى أن هناك بعض المواطنين الذين يتسلمون عقود التمويل ويظنون أن تلك الخطوة تكفي ليصبحوا مالكين للشقة بشكل كامل. وأوضحت أن هناك التزامات محددة يجب على العميل الالتزام بها بعد توقيع العقد، كما هو موضح في كراسة الشروط.
الالتزامات المستمرة للمستفيدين
وجاء في حديث عبدالحميد أيضًا أن المستفيدين مطالبون بالسكن في الوحدة بشكل دائم ومنتظم. وأكدت أن الهدف من هذا المشروع هو توفير حلول سكنية عاجلة للأشخاص المحتاجين، وليس بغرض الاستثمار أو الاحتفاظ بالوحدة دون استخدامها.
شروط استحقاق الإسكان الاجتماعي
هذا المشروع مدعوم بشكل كبير ضمن برامج الحماية الاجتماعية، ويستهدف فئات معينة وفق شروط محددة تشمل مستوى الدخل، وعدم امتلاك وحدة سكنية أخرى، وعدم الاستفادة السابقة من برامج الإسكان المشابهة. لذا، من الواجب على المستفيدين الحرص على الانتقال إلى وحداتهم السكنية فور الانتهاء من الإجراءات المطلوبة.
المهلة النهائية لاستلام الوحدات
وفيما يتعلق بإمكانية مد المهلة الممنوحة لاستلام الوحدات، أوضحت عبدالحميد أن هذه هي المهلة الثالثة أو الرابعة التي تُمنح للمستفيدين. وأعربت عن قلقها من العديد من الحالات التي تخلفت عن استلام وحداتهم لمدة تجاوزت العام. وأكدت على ضرورة أن يسعى المواطنون لاستلام وحداتهم السكنية قبل 30 يونيو وفق المهلة المحددة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.