كتبت: سلمي السقا
اختُتم اليوم الأول من الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة بين لبنان وإسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن، بعد أكثر من ثماني ساعات من النقاشات والمداولات. ورغم طول الجلسات، لم يتم إصدار أي بيان مشترك من الجانبين يلخص مجريات هذه المحادثات الهامة.
تصريحات حول المحادثات
أفاد مصدر مطلع على تفاصيل المحادثات لوسائل الإعلام أن من المتوقع صدور بيان رسمي في ختام هذه الجولة يوم الخميس المقبل. ويأتي هذا الأمر في وقت حساس حيث تتكاتف جهود الأطراف المعنية لعقد اتفاقيات من شأنها تحسين الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة.
القضايا المطروحة للنقاش
تناولت اجتماعات يوم الثلاثاء مجموعة من القضايا السياسية والأمنية التي تهم الجانبين. من المقرر استئناف المحادثات يوم الأربعاء في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، حيث ستفرد الاجتماعات لتركز بشكل حصري على المسائل الأمنية. وبعد ذلك، ستُعقد جلسة سياسية في وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس.
الضغط الأمريكي للانسحاب الإسرائيلي
تأمل الولايات المتحدة في أن تتمخض مفاوضات هذا الأسبوع عن اتفاق يقضي بموافقة إسرائيل على انسحاب جزئي من أراضٍ جنوب لبنان. وذلك ضمن برنامج وصف بـ”التجريبي”، الذي ينص على استبدال القوات الإسرائيلية بالجيش اللبناني في تلك المنطقة.
التوترات الإضافية مع إيران
تأتي هذه الجهود الأمريكية في وقت تتجه فيه واشنطن لتعزيز مذكرة التفاهم الموقعة مع إيران الأسبوع الماضي، والتي تطالب بوقف العمليات العسكرية في لبنان. هذه المذكرة أثارت غضب إدارة تل أبيب، التي لم تكن جزءًا من الاتفاق، حيث اعتبرت أن إيران لا ينبغي أن تؤثر على الوضع في لبنان.
التحديات أمام الاتفاق
على الرغم من الجهود الدبلوماسية المبذولة، إلا أن مذكرة التفاهم قد قضت على محاولات واشنطن لفصل المسارين، مما يزيد من تعقيد القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات. يظل السؤال مفتوحًا حول مدى إمكانية تحقيق تقدم فعلي في المحادثات والوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.