رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
غير مصنف

استعدادات وزارة الزراعة لاحتفالات شم النسيم

استعدادات وزارة الزراعة لاحتفالات شم النسيم

كتبت: سلمي السقا

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن جاهزيتها الكاملة لاستقبال احتفالات شم النسيم وعيد القيامة المجيد المقرر إحتفالها الأسبوع المقبل، وذلك من خلال خطة شاملة تهدف إلى تسهيل الأمور على المواطنين وتوفير الخدمات اللازمة لزوار حدائق الحيوان الإقليمية في مختلف المحافظات.

استعدادات مكثفة داخل الوزارة

وجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، برفع درجة الاستعداد داخل جميع القطاعات المعنية بالوزارة. حيث تم تكليف الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بزيادة الحملات الرقابية والتفتيش على جميع منافذ تداول المنتجات الغذائية، والتي تشمل اللحوم والدواجن بأنواعها المختلفة، إضافة إلى الأسماك الطازجة والمجمدة والمملحة والمدخنة، وذلك لضمان سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك.

تشكيل غرف عمليات لمتابعة الموقف

شملت التوجيهات تشكيل غرف عمليات مركزية وفرعية تعمل على مدار الساعة لتلقي شكاوى المواطنين ومتابعة الموقف بشكل دوري. تم تفعيل نظم النوبتجيات داخل الإدارات الزراعية وربطها بغرف العمليات في المحافظات، لضمان سرعة التعامل مع أي طارئ قد يطرأ.

استمرار الرقابة على المجازر

أكد وزير الزراعة على ضرورة استمرار الرقابة داخل المجازر الحكومية، سواء كانت الرئيسية أو القروية، مع تنفيذ أعمال تفتيش شاملة على اللحوم لضمان تشديد الرقابة على عمليات الذبح والتداول.

توفير السلع بأسعار مخفضة

كما أعلنت الوزارة عن دفع كميات كبيرة من السلع الغذائية عبر منافذها المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية. تتضمن هذه السلع الأسماك المدخنة والمجمدة، واللحوم والدواجن، بالإضافة إلى الخضروات والفاكهة ومنتجات الألبان، بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق، وذلك ضمن جهود الدولة لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

تحسين الخدمات في حدائق الحيوان

أكدت وزارة الزراعة استمرارها في متابعة تنفيذ هذه الإجراءات ميدانياً، لضمان توفير منتجات آمنة وخدمات متميزة للمواطنين خلال احتفالات شم النسيم وعيد القيامة المجيد. وأشارت إلى أنها أنهت استعداداتها لاستقبال المواطنين في حدائق الحيوان الإقليمية بالمحافظات، بالإضافة إلى حديقة الأسماك بالزمالك.

خطط لمواجهة الزحام وضمان الأمان

تتضمن الاستعدادات تعزيز وجود الأطباء البيطريين، وزيادة أعمال النظافة والصيانة، مع فتح الحدائق مبكراً وتنظيم الدخول والخروج لمنع التكدس. كما وضعت الوزارة خطة لمواجهة الزحام تشمل زيادة عدد البوابات، وتوفير خدمات الإسعافات الأولية ومنافذ البيع.

تطوير الحدائق وتنظيم فعاليات ترفيهية

نفذت الوزارة أيضاً أعمال تطوير وصيانة في حدائق الحيوان، شملت زيادة المسطحات الخضراء، وتحسين الخدمات ودورات المياه، وتركيب لوحات إرشادية. كما تم تنظيم فعاليات ترفيهية للأطفال، بما يضمن تقديم تجربة مميزة للزوار.

إعلان عن معرض زهور الربيع

في سياق متصل، أعلنت الوزارة عن بدء الافتتاح التجريبي لمعرض زهور الربيع 2026 بالمتحف الزراعي بالدقي يوم الأحد الموافق 12 أبريل الجاري، بشكل جزئي، وذلك مشاركةً في احتفالات المواطنين بأعياد شم النسيم، وإتاحة الفرصة للجمهور للاستمتاع بالمعرض والمتحف بعد انتهاء أعمال التطوير، كمرحلة أولى تسبق الافتتاح الرسمي المقرر له يوم الخميس الموافق 16 أبريل.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.