رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
أخبار مصر

الأرصاد تعلن عن ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة

الأرصاد تعلن عن ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة

كتبت: سلمي السقا

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية انتهاء فترة الاعتدال النسبي التي شهدتها البلاد، مع توقعات بارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بدءًا من اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026. يأتي ذلك بالتزامن مع منتصف شهر بؤونة، الذي يعتبر أحد أكثر شهور السنة حرارة.

توقعات حالة الطقس

أوضحت الهيئة أن الأجواء ستكون معتدلة ورطبة خلال ساعات الصباح الباكر، ولكنها ستتحول إلى حارة رطبة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. في حين تسجل محافظات جنوب الصعيد أجواءً شديدة الحرارة خلال ساعات النهار.

أثر الرطوبة على درجات الحرارة

أكدت الهيئة العامة للأرصاد أن نسب الرطوبة ستشهد ارتفاعًا ملحوظًا، يتراوح بين درجة ودرجتين. هذا الأمر يؤدي إلى زيادة الإحساس بدرجات الحرارة الفعلية مقارنة بالدرجات المسجلة في الظل. تُعتبر الرطوبة من أبرز العوامل التي تؤثر على شعور المواطنين بالحرارة، خاصة في المناطق الساحلية والمجاورة للمسطحات المائية.

توقعات ليلاً وحالة الشبورة

تتوقع الهيئة أن يسود طقس معتدل ورطب خلال فترات الليل في معظم أنحاء الجمهورية، بينما يميل الطقس للحرارة في مناطق جنوب الصعيد، مما يوفر أجواءً أكثر اعتدالًا مقارنة بفترات النهار. كما حذرت الهيئة من تكون شبورة مائية بين الرابعة والثامنة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة، مما قد يؤثر على مستوى الرؤية الأفقية.

نشاط الرياح وظروف البحر

تشير التوقعات إلى نشاط للرياح على فترات متقطعة، تصل سرعتها إلى ما بين 30 و35 كيلومترًا في الساعة، مما يساهم في تحسين الإحساس النسبي بالأجواء خلال بعض ساعات اليوم. بالنسبة لحالة البحر المتوسط، فتكون معتدلة مع ارتفاع الأمواج بين 1.5 و2 متر، في حين يتراوح حالة البحر الأحمر ما بين المعتدلة والمضطربة.

درجات الحرارة المتوقعة

سجلت القاهرة الكبرى اليوم درجة حرارة عظمى تصل إلى 35 درجة مئوية، بينما بلغت الصغرى 22 درجة. في مدينة 6 أكتوبر، سجلت درجة حرارة عظمى قدرها 36 درجة. أما في محافظات الوجه البحري، فقد تراوحت درجات الحرارة بين 33 و35 درجة مئوية، في حين سجلت الإسكندرية 30 درجة ومطروح 27 درجة.

حرارة جنوب الصعيد

في محافظات جنوب الصعيد، سجلت أعلى درجات حرارة. حيث بلغت العظمى في قنا 40 درجة والأقصر 41 درجة، بينما سجلت أسوان وأبو سمبل 42 درجة مئوية، مما يعكس كونها من أكثر المناطق حرارة في الجمهورية.

نصائح للمواطنين

تتوقع الأرصاد الجوية استمرار الأجواء الصيفية الحارة والرطبة خلال الأيام المقبلة، مؤكدين على ضرورة متابعة التغيرات الجوية. نصحت الهيئة المواطنين بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، والإكثار من شرب المياه والسوائل، خاصة في محافظات الصعيد والمناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.