رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
صحة

التبرع بالدم آمن: الصحة تؤكد عدم انتقال العدوى

التبرع بالدم آمن: الصحة تؤكد عدم انتقال العدوى

كتبت: سلمي السقا

أوضحت وزارة الصحة والسكان سلامة إجراءات التبرع بالدم داخل بنوك الدم ومراكز التبرع التابعة لها. جاء هذا التأكيد في سياق تعزيز ثقة المواطنين بأساليب وطرق التبرع، خصوصًا في ظل القلق المتزايد بشأن انتقال العدوى.

إجراءات مكافحة العدوى

وزارة الصحة شددت على تطبيق أعلى معايير الجودة ومكافحة العدوى لضمان حماية المتبرعين. حيث يتضمن ذلك استخدام أدوات تبرع أحادية الاستخدام لكل متبرع. يتم التخلص من هذه الأدوات بشكل آمن وفوري بعد انتهاء عملية التبرع، مما يمنع تمامًا أي احتمالية لانتقال العدوى أو الأمراض.
الحفاظ على سلامة المتبرعين هو محور اهتمام الوزارة، حيث أكدت على دور الفرق الطبية في تنظيف وتعقيم أماكن التبرع بصورة دورية. يتم ذلك بين كل متبرع وآخر وفقًا لأحدث معايير مكافحة العدوى المعتمدة.

تعقيم موضع إدخال الإبرة

قبل بداية سحب الدم، يتم تعقيم موضع إدخال الإبرة باستخدام المطهرات الطبية المعتمدة. هذا الإجراء يعد من النقاط الأساسية التي تضمن سلامة المتبرع وتحقق أعلى مستويات الأمان الطبي.

أهمية التبرع بالدم

التبرع بالدم يُعتبر أحد أهم أشكال التكافل الإنساني، حيث يسهم في دعم المرضى والمصابين. ويوفر الدم اللازم لمرضى الأورام، والمحتاجين لتدخلات جراحية عاجلة، أو من يتطلب نقل دم بصورة منتظمة. وزارة الصحة أكدت أن كل وحدة دم تُتبرع بها قد تسهم في إنقاذ حياة إنسان، مما يبرز أهمية هذه الخطوة في المجتمع.

تشجيع المواطنين على التبرع

دعت وزارة الصحة المواطنين الراغبين في التبرع بالدم أو الاستفسار عن شروط التبرع إلى التواصل مع الخط الساخن لبنوك الدم على الرقم 15366. كما نصحت بمتابعة المنصات الرسمية للوزارة للحصول على المعلومات والإرشادات المحدثة حول عملية التبرع.
بالإضافة إلى ذلك، أكدت الوزارة استمرار جهودها في نشر الوعي بأهمية التبرع بالدم، وتعزيز الثقة في منظومة بنوك الدم الوطنية. وهذا يهدف إلى توفير احتياطي آمن ومستدام يلبي احتياجات المرضى في كافة أنحاء الجمهورية.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.