كتب: إسلام السقا
أعلنت المملكة العربية السعودية يوم الخميس عن حظر دخول مواطني ثلاثة دول أفريقية، وذلك في ظل تفشي وباء الإيبولا. جاء هذا القرار بعد تقييم شامل لوضع فيروس الإيبولا من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة. ويظهر الحظر استمرار الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها منذ يوليو 2019، والتي تم تشديدها مؤخرًا في مايو 2026.
الدول الممنوعة من الدخول
تشمل الدول الممنوعة من دخول المملكة مواطني الكونغو الديمقراطية وأوغندا وجنوب السودان. يعد هذا القرار جزءاً من الجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس الإيبولا، والحفاظ على الصحة العامة في المملكة. وقد أقرت السلطات تعليق إصدار كافة أنواع التأشيرات للمواطنين القادمين من هذه الدول، وهو إجراء يهدف إلى تعزيز السلامة الصحية.
الشروط الإضافية للدخول
لا يقتصر الحظر على المواطنين القادمين مباشرة من هذه الدول، بل يشمل أيضاً أولئك الذين مروا بها خلال الواحد والعشرين يومًا الماضية. حيث يتعين على القادمين إلى المملكة اتخاذ الحيطة والحذر، من خلال التأكد من عدم زيارتهم لأحد هذه البلدان قبل سفرهم.
جهود الرصد والاستجابة الصحية
أكدت وزارة الصحة في السعودية أن منظومة الرصد والاستجابة للمخاطر الصحية تعمل باستمرار وبشكل استباقي. حيث تتعاون هذه المنظومة مع الجهات ذات العلاقة على المستويين الداخلي والخارجي لضمان حماية الصحة العامة. تسعى هذه الإجراءات إلى حماية المواطنين والمقيمين والزوار من المخاطر الصحية، والمساهمة في الجهود العالمية لمكافحة الأوبئة.
الإجراءات الاحترازية المستمرة
تحرص المملكة على تشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة التحديات الصحية. ومنذ ظهور الإيبولا في أفريقيا، فقد كانت التدابير الوقائية مستمرة لضمان عدم وصول الفيروس إلى الأراضي السعودية. يأتي هذا ضمن التزام الحكومة بحماية سكانها وتوفير أجواء آمنة خلال السفر والتنقل.
إن حظر دخول مواطني هذه الدول يعكس التزام حكومة المملكة القوي بالعمل على الحفاظ على الصحة العامة، ويظهر أهمية المراقبة الصحية الدقيقة في أي وقت تتعرض فيه البلاد لمخاطر وبائية.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.