كتبت: بسنت الفرماوي
استقبلت محافظة الوادي الجديد بعثة إيطالية أثرية من جامعة ميلانو برئاسة الدكتورة كورينا روسي. جاء ذلك خلال زيارة رسمية يتواجد خلالها الأستاذ محمد إبراهيم، مدير عام الآثار المصرية بالمحافظة، حيث تم التعاون مع المجلس الأعلى للآثار. يهدف هذا التعاون إلى تعزيز جهود الدولة في الحفاظ على التراث الأثري وتطويره.
أهداف البعثة الإيطالية
تحرص البعثة على متابعة الأعمال الجارية في موقع “أم الدبادب” الأثري، والذي يقع شمال غرب مدينة الخارجة. تتضمن الأهداف الرئيسة للبعثة الوقوف على آخر المستجدات المتعلقة بأعمال الحفائر والمسح الأثري والدراسات العلمية. كما تعمل على مناقشة ما تم إنجازه من برنامج عملها خلال الموسم الحالي.
خطة العمل المستقبلية
تتضمن الخطة التي سيتم استعراضها تطوير الموقع الأثري وحمايته، بما يتماشى مع أحدث الأساليب العلمية المعتمدة في هذا المجال. العمل على تطوير خطة المستقبل يعد جزءًا هامًا من جهود البعثة للحفاظ على التراث الأثري في المنطقة.
الدعم الحكومي للبعثات الأثرية
شددت حنان مجدي، محافظ الوادي الجديد، على أهمية تقديم كافة أوجه الدعم والتيسيرات اللازمة للبعثات الأثرية. هذا الدعم يشمل تسهيل الإجراءات اللوجستية، مما يسهم في إبراز المقومات السياحية والأثرية الفريدة التي تتمتع بها الواحات.
أهمية التراث الأثري في السياحة
تسعى المحافظة إلى وضع الواحات على خريطة السياحة العالمية من خلال استثمار الموقع الأثري في أم الدبادب. الدفع بالمشاريع الأثرية يساهم في التعريف بثقافة وتاريخ المنطقة، ويجذب المزيد من السياح.
دور جامعة ميلانو
تعتبر مساهمات العلوم الأثرية من قبل الجامعات الدولية مثل جامعة ميلانو خطوة مهمة نحو تحقيق التكامل العلمي في مجال الآثار. تساهم هذه الأنشطة في تبادل الخبرات وتعزيز الفهم العميق للتراث الأثري.
تظل الجهود المبذولة من قبل المؤسسات المحلية والدولية حيوية في سبيل الحفاظ على التاريخ العريق وتعزيز الهوية الثقافية للمنطقة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.