رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
محافظات

تحصين 59 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية بالإسماعيلية

تحصين 59 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية بالإسماعيلية

كتبت: إسراء الشامي

تواصل مديرية الطب البيطري في محافظة الإسماعيلية جهودها الحثيثة لتنفيذ الحملة الاستثنائية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية. هذه الحملة تأتي استجابةً لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، وبتنسيق مع اللواء نبيل حسب الله، محافظ الإسماعيلية، تحت إشراف الدكتور حامد الأقنص، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

تفاصيل الحملة الاستثنائية

انطلقت الحملة في 28 أبريل 2026 واستمرت حتى 18 يونيو الجاري. ونجحت الحملة في تحقيق نتائج مبهرة، حيث تم تحصين 47 ألفًا و37 رأسًا من الأبقار والجاموس، مما يعكس نسبة تحصين مرتفعة بلغت 99.81% من المستهدف. بالإضافة إلى ذلك، تم تحصين 12 ألفًا و397 رأسًا من الأغنام والماعز بنسبة بلغت 103.48% من الأهداف المرسومة، مما يدل على إقبال المربين على المشاركة الفعالة في جهود التحصين.

الجهود المستمرة لحماية الثروة الحيوانية

أكد الدكتور زكريا هاشم، مدير مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، على استمرار أعمال التحصين في مختلف مراكز المحافظة. تأتي هذه الجهود في إطار الحرص على حماية الثروة الحيوانية، والحد من انتشار الأمراض الوبائية التي يمكن أن تهدد صحة الحيوانات وإنتاجيتها.
الحملة تعد جزءًا من استراتيجية وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية لدعم المربين وتعزيز صحة الحيوانات. حيث تسعى هذه المبادرات إلى ضمان سلامة الثروة الحيوانية وتحسين جودة الإنتاج.

دعوة للتعاون مع فرق التحصين

ناشدت مديرية الطب البيطري جميع أصحاب الماشية بضرورة التعاون مع فرق التحصين والاستفادة من الخدمات المقدمة ضمن الحملة الاستثنائية. وقد أطلقوا شعارًا يحمل رسالة واضحة: “حصّن ماشيتك.. واحمِ ثروتك”. هذه الدعوة تأتي بهدف تشجيع المربين على المشاركة الفعالة في الحملات، مما يساهم في الحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة الإنتاج.
تظهر هذه الحملة كخطوة هامة نحو المحافظة على صحة الحيوانات، والتي تُعتبر مصدر رزق للعديد من الأسر بالمحافظة. ويأمل القائمون على الحملة أن تُؤتي ثمارها في تقليل مخاطر الأمراض الوبائية.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.