كتبت: إسراء الشامي
تحدث الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عن الوضع الإيراني وما يعتبره فشلًا في معاقبة نظام طهران على مدار 47 عامًا. وذكر ترامب أن إيران تمكنت من الإفلات من العقاب على جرائمها خلال فترة طويلة، حتى تولى هو الرئاسة وبدأت إدارة جديدة في التعامل معها بشكل مختلف.
في تدوينة نشرها على منصة “تروث سوشيال”، أشار ترامب إلى وصف إيران بأنها “الراعي الأول للإرهاب في العالم”. وجاءت تصريحاته في إطار انتقادات وجهها لسياسات الإدارات السابقة، وخاصة إدارة الرئيس الديمقراطي الأسبق، باراك أوباما.
انتقادات لسياسات أوباما
انتقد ترامب أوباما بسبب ما اعتبره دعمًا ماليًا غير مبرر لإيران، حيث قال: “استمر أوباما في منحهم مليارات الدولارات نقدًا، ولم يستخدم جيشنا المنهك آنذاك لما كان ينبغي فعله لكبح جماح إيران”. واعتبر أن هذه السياسات سمحت لإيران بتعزيز أنشطتها الإرهابية دون خوف من العقوبات.
نظرة ترامب إلى قدرات إيران العسكرية
تطرق ترامب إلى فكرة أن إيران مُنيت بهزيمة عسكرية ساحقة خلال الحرب، معبرًا عن قناعته بأن الإدارة السابقة لم تكن قادرة على التعامل مع هذا التهديد بشكل مناسب. وذكر أن الإيرانيين لم يكن لديهم أي احترام لأوباما، مشيرًا إلى أنهم رأوا في جو بايدن زعيمًا ضعيفًا وغير فعال.
تغيير السياسة الأمريكية تجاه إيران
صرح ترامب بأن الوضع تغير بشكل جذري عندما تولى الرئاسة، مؤكدًا: “أفلتت إيران من العقاب على جرائمها لمدة 47 عامًا، حتى جئت أنا. حينها تغير كل شيء. أمريكا عادت”. يعكس هذا التصريح محاولة ترامب لإبراز إنجازاته في سياسته الخارجية، وتحديدًا فيما يتعلق بإيران، كأحد نقاط القوة في فترة حكمه.
من الواضح أن ترامب يسعى من خلال هذه التصريحات إلى التأكيد على أهمية مشددة الموقف الأمريكي تجاه إيران، وكما يبدو أنه يأمل في تعزيز موقفه أمام الشعب الأمريكي، خاصة في ظل غياب مستجدات سياسية كبيرة حول هذا الملف.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.