كتب: أحمد عبد السلام
أعلن اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ الغربية، عن نتائج حملات تموينية مكثفة تم تنفيذها في مختلف مراكز ومدن المحافظة. هذه الحملات أسفرت عن ضبط 289 كيلوجرامًا من المواد الغذائية، بما في ذلك اللحوم والدواجن، المنتهية صلاحيتها ومشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
ضبط السجائر غير القانونية
كما تم ضبط 699 علبة سجائر مستوردة ومهربة، والتي لم يتم سداد الرسوم الجمركية الخاصة بها. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على 120 عبوة دهانات انتهت صلاحيتها، وطناً من النخالة التي لم تكن مصحوبة بأي مستندات أو بيانات تدل على مصدرها. كل هذه الإجراءات تأتي في إطار جهود المحافظة لإحكام الرقابة على الأسواق وحماية المواطنين من السلع غير المطابقة للمواصفات.
جهود مستمرة لمراقبة الأسواق
وأكد محافظ الغربية أن الأجهزة التنفيذية والرقابية في المحافظة تواصل تنفيذ حملات يومية مكثفة لضبط المخالفات التموينية والتجارية. وشدد على أن صحة المواطنين تُمثل أولوية قصوى، وأنه لن يتم التهاون مع أي محاولة لطرح سلع فاسدة أو مجهولة المصدر، أو التربح غير المشروع على حساب المواطنين.
تنسيق فعّال مع الجهات المعنية
أضاف المحافظ أن المحافظة تعمل بالتنسيق الكامل مع مديرية التموين والأجهزة المعنية، لضمان توافر السلع الآمنة وضبط الأسواق وتحقيق الانضباط فيها. ومن جانبه، أوضح المهندس ناصر العفيفي، وكيل وزارة التموين بالغربية، أن حملات إدارة الرقابة التموينية بالمديرية شملت نطاق بندر المحلة الكبرى ومركزي السنطة وكفر الزيات.
تفاصيل الضبطيات في الحملات
أسفرت هذه الحملات عن ضبط 110 عبوات لمواد غذائية متنوعة انتهت صلاحيتها، بالإضافة إلى 699 علبة سجائر مهربة و120 عبوة دهانات منتهية الصلاحية. كما تم ضبط طن من النخالة غير المدون عليها أي بيانات أو مستندات تثبت مصدرها. وقد تمكنت الحملات التي نفذتها إدارة تموين بندر طنطا من ضبط كميات من اللحوم المفرومة واللحوم بدون بيانات، بإجمالي 55 كيلوجرامًا، يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك.
تحرير محاضر لمخالفات متعددة
علاوة على ذلك، تضمن نتائج الحملات تحرير 17 محضرًا لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم حمل الشهادات الصحية. وكانت الحملات التي نفذتها إدارة تموين بندر المحلة الكبرى قد أسفرت أيضًا عن ضبط 34 كيلوجرامًا من الدواجن ما بين منتهية الصلاحية وبدون بيانات. وتم تحرير 9 محاضر لعدم الإعلان عن الأسعار، حيث تم التحفظ على جميع المضبوطات.
الإجراءات القانونية ضد المخالفين
جاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، مع إحالة المحاضر إلى جهات التحقيق المختصة. واختتم محافظ الغربية تصريحاته بالتأكيد على استمرار الحملات الرقابية بكافة الإدارات التموينية لمواجهة الغش التجاري والاحتكار والتهريب، مع تأكيد اتخاذ الإجراءات القانونية بكل حسم.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.