كتبت: بسنت الفرماوي
أعاد الإعلامي أحمد شوبير تسليط الضوء على الأداء التحكيمي في المباراة التي جمعت بين فريق الأهلي وفريق سيراميكا كليوباترا، والتي انتهت بتعادل مثير. وقد شهدت المباراة جدلاً كبيرًا بسبب القرارات التحكيمية التي أثارت استياء الكثير من المشجعين والمتابعين.
تحليل الأداء التحكيمي
قال شوبير، في تصريحاته عبر إذاعة «أون سبورت إف إم»، إنه يمكن تلخيص الأداء التحكيمي في المباراة تحت عنوانين رئيسيين هما: «سوء التقدير وسوء الإدارة». وقد أشار شوبير في حديثه إلى أهمية تناول الأمور التحكيمية بموضوعية واحترام للجميع، الأمر الذي يعكس مدى وعى المتحدث بمسؤوليته كإعلامي.
اختيار الحكم ومدى جاهزيته
كما أوضح شوبير أن اختيار الحكم لأي مباراة يجب أن يستند إلى مدى جاهزيته وخبرته، مؤكدًا أهمية إسناد المباريات إلى الحكام الأكثر استعدادًا وتأهيلاً. هذا الأمر يعد ضروريًا في مختلف المجالات، بما في ذلك التحكيم الرياضي.
ملاحظات حول أداء الحكم محمود وفا
في سياق حديثه، كشف شوبير أنه اعتذر لأحد المستمعين، الذي اعترض على إسناد إدارة مباراتي الدورين الأول والثاني للحكم نفسه، وهو محمود وفا. ورغم اعتقاده بعدم وجود أزمة طالما أن الحكم كفء، إلا أنه شعر خلال سير المباراة بوجود نقص في السيطرة على المباراة من قبل الحكم.
حالات مثيرة للجدل
وأشار شوبير إلى عدد من الحالات المثيرة للجدل التي كانت قد حدثت خلال المباراة، مثل احتساب أخطاء غير دقيقة، التأخر في إشهار البطاقات، وتعطيل اللعب. كما تحدث عن تراجع الحكم عن احتساب ركلة ركنية، وهو ما زاد من حدة التوتر والجدل حول أداء الحكم.
ضغط المباريات على الحكام
فيما يتعلق بسوء التقدير، أوضح شوبير أن المسألة لا تتعلق بنوايا الحكم، بل بظروف ضغط المباريات التي قد تؤثر سلبًا على الأداء. فقد أدار الحكم المباراة بعد أن خاض مباراة في ليبيا قبل 24 ساعة فقط، وهو ما يعتبر ضغطًا كبيرًا كان من الممكن تجنبه.
مطالب بتغيير في إدارة التحكيم
اختتم شوبير حديثه بالتأكيد على أن لجنة الحكام كانت بإمكانها اتخاذ قرار بإراحة الحكم وإسناد المباراة إلى حكم آخر مثل محمود ناجي، حتى يكون أكثر تركيزًا. واعتبر أن هذا الأمر يدخل ضمن جوانب «سوء الإدارة» في تنظيم التحكيم.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.