كتب: صهيب شمس
تواصل مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر جهودها الحثيثة في مراقبة الأسواق والمخابز البلدية، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر. تندرج هذه الجهود ضمن تعليمات الجهات الرقابية بالوزارة، والتي تهدف إلى تعزيز سبل الرقابة على الأنشطة التموينية وضبط المخالفات لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.
حصيلة الحملات التموينية الأخيرة
شهدت الـ24 ساعة الماضية تنفيذ خمس حملات تموينية مكثفة، أسفرت عن تحرير 46 مخالفة تموينية متنوعة. هذه المخالفات تشمل المخابز البلدية والسياحية، إلى جانب أنشطة تجارية مختلفة. وتأتي هذه الخطوات كجزء من الاستراتيجية المتبعة لمتابعة التزام التجار بالقوانين التموينية.
تصرفات مخالفة لتجار المخابز
تحقق السلطات في الحوادث التي تم خلالها ضبط بعض التجار متورطين في تصرفات غير قانونية. فقد تم تحرير محضر ضد تاجر تمويني، الذي قام بتصريف 450 زجاجة من زيت تمويني مدعم، مما يعد خرقاً للقوانين المنظمة لتداول السلع التموينية. الأمر ذاته ينطبق على صاحب مخبز بلدي، الذي قام بالتصرف في 350 كيلوجرام من الدقيق المدعم من الحصة المقررة لمخبزه.
مخالفات أخرى تشمل أسعار الخبز
شملت نتائج الحملات أيضًا تحرير محضرين لمخابز بلدية لبيع الخبز بأسعار أعلى من السعر الرسمي. كما تم تسجيل ثلاث محاضر لمخابز سياحية وأفرنجية، تُتهم ببيع المنتجات بأسعار مرتفعة. بالإضافة إلى ذلك، تم تحرير 20 محضرًا بسبب عدم الإعلان عن الأسعار.
مخالفات جودة وإجراءات قانونية
كما اتضح من نتائج الحملات، تم تحرير خمس محاضر لإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، ومحضرين لعدم وجود سجل زيارات بالمخبز، ومحضر لعدم النظافة. إضافةً إلى ذلك، تم ضبط ثلاثة مخابر لم تتوفر فيها ميزان، ومحضر لعدم تقديم بون الصرف، وآخر لعدم وجود شهادة صحية. كما تم تنظيم أربع محاضر لمخابز سياحية وأفرنجية تمارس النشاط دون الحصول على التراخيص المطلوبة.
استمرار الحملات الرقابية
أكدت مديرية التموين بالأقصر استمرار الحملات اليومية على جميع المخابز والأسواق والأنشطة التجارية المختلفة. وتأتي هذه الجهود كجزء من اتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد المخالفين، بغرض حماية حقوق المواطنين وضمان توفير السلع والمنتجات بالمواصفات والأسعار المقررة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.