كتب: كريم همام
كثفت مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الأقصر جهودها الرقابية على الأسواق والمخابز، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس عبدالمطلب عمارة محافظ الأقصر. تأتي هذه الحملات في إطار الجهود الرامية إلى إحكام الرقابة على الأنشطة التموينية وضبط أي مخالفات, حفاظًا على حقوق المواطنين.
نتائج الحملات التموينية
أسفرت خمس حملات تموينية نُفذت على مدار 24 ساعة عن تحرير 46 مخالفة تموينية متنوعة. كانت من أبرز النتائج ضبط تاجر تموين متورط في التصرف في 450 زجاجة زيت تمويني مدعم بشكل مخالف للقوانين المنظمة لتداول السلع المدعمة. هذه الواقعة تعكس أهمية التصدي لمثل هذه الممارسات التي تضر بحقوق المستهلك.
مخالفات في مخابز بلدية وسياحية
تمكنت الحملات أيضًا من ضبط صاحب مخبز بلدي مدعم قام بالتلاعب في 350 كيلوجرامًا من الدقيق البلدي المدعم، وهو ما يعادل 7 أجولة دقيق كانت مخصصة لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين. هذه المخالفات تشير إلى أهمية الالتزام باللوائح لضمان توفر المواد المدعمة للمواطنين.
تنوع المخالفات المحررة
شملت المخالفات المحررة أيضًا تحرير محضرين لبيع الخبز البلدي المدعم بأزيد من السعر الرسمي. بالإضافة إلى ذلك، تم تحرير 3 محاضر لمخابز سياحية وأفرنجية تتقاضى أسعارًا أعلى من المقررة. في خطوة أخرى، تم تحرير 20 محضرًا لعدم الإعلان عن الأسعار، وهو ما يعكس عدم الشفافية في التعامل مع المستهلكين.
مخالفات أخرى تتعلق بالجودة والنظافة
وقامت الحملات بتسجيل 5 محاضر لإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، ومحضرين لعدم وجود سجل زيارات داخل المخابز. كما تم تحرير محضر لعدم النظافة، و3 محاضر لعدم وجود ميزان، ومحضر لعدم إعطاء بون الصرف للمواطنين، ومحضر لعدم وجود شهادة صحية. إضافةً إلى ذلك، تم ضبط 4 مخابز سياحية وأفرنجية تعمل دون ترخيص.
استمرار الحملات الرقابية
أعلنت مديرية التموين بالأقصر استمرار الحملات الرقابية المكثفة على الأسواق والمخابز والمنشآت التجارية، بهدف ضبط المخالفات التموينية والتأكد من توافر السلع وجودتها. هذا التوجه يعكس التزام الجهات المختصة بحماية حقوق المواطنين وتعزيز الثقة في الأنشطة التموينية.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.