رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
حوادث

عقوبة القتل الخطأ في حادث بائعة الشاي بالجيزة

عقوبة القتل الخطأ في حادث بائعة الشاي بالجيزة

كتب: إسلام السقا

تصدى القانون لمرتكبي الحوادث المرورية على الطرق، كما هو الحال في حادث الفتاة “بائعة الشاي” في منطقة حدائق الأهرام بالجيزة. هذا الحادث الذي أثار جدلاً واسعاً واستنكارًا في المجتمع المصري، تضمن وفاة إحدى السيدات وإصابة أخرى أثناء تواجدهما بمحل عمليهما.

عقوبات الحوادث المرورية وفق قانون العقوبات

تنص المادة 238 من قانون العقوبات المصري على أن “من تسبب خطأ في موت شخص نتيجة إهماله أو رعونة أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين”.
إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالاً جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته، أو كان تحت تأثير مواد مخدرة أو مسكرة وقت الحادث، فإن العقوبة تُشدد لتصبح الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تتجاوز 500 جنيه.
في حالة وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، تزداد العقوبة لتكون الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنوات. وإذا كانت هناك ظروف مشددة، قد تصل العقوبة إلى عشر سنوات.

تفاصيل الحادث ونتائج التحقيقات

أمرت النيابة العامة بحبس ثلاثة متهمين في الواقعة المعروفة إعلاميًا بواقعة وفاة بائعة الشاي. حيث تلقت النيابة إخطارًا بشأن حدوث تصادم في منطقة حدائق الأهرام، الأمر الذي أسفر عن وقوع حادث مأساوي.
انتقلت النيابة العامة إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة اللازمة، وفحصت كاميرات المراقبة المحيطة بالمكان. واستدعت المجني عليها المصابة، بالإضافة إلى خمسة شهود من الذين شهدوا الحادث، لمعرفة ملابساته.
أظهرت الشهادات أن المتهمة الثانية كانت تقود السيارة وقت وقوع الحادث، وهو ما أقر به المتهم الأول خلال استجوابه في التحقيقات. وقد أكدت التحقيقات أن والد المتهم الأول ساعده في استخدام السيارة على الرغم من علمه بعدم وجود رخصة قيادة معه، مما أدى إلى وقوع الحادث المأساوي.

التهم الموجهة للمتهمين

وجهت النيابة العامة للمتهمين اتهامات بالتسبب في قتل المجني عليها، وإصابة المجني عليها الأخرى، وإتلاف السيارة، بالإضافة إلى قيادة مركبة آلية دون ترخيص. كما تم توجيه اتهامات للمتهم الأول ووالده بتمكين المتهمة الثانية من قيادة السيارة دون ترخيص، ووجهت للأب أيضًا اتهامًا بتعريض طفل للخطر.
أمرت النيابة العامة بحبس المتهمين احتياطيًا، وتم تجديد الحبس لهم، وما زالوا قيد الاحتجاز. تستمر التحقيقات لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الحادث وآثاره على المجتمع.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.