كتب: صهيب شمس
شنّت الإعلامية هند الضاوي هجوماً حاداً على كابتن إيلا، المتحدثة باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، التي تنحدر من أصول عربية وفلسطينية. جاء هذا الهجوم رداً على ادعاءاتها بأن “اللبنانيين لا يكرهون إسرائيل” وأن حزب الله يمثل “حزب شيطان يحمل أيديولوجية خارجية”.
خلال تقديمها برنامج “حديث القاهرة”، قامت الضاوي بتفنيد تصريحات إيلا، رافضة الرواية الإسرائيلية وتقديم تفسير لرؤية الشعب اللبناني تجاه إسرائيل. أكدت الضاوي أن كلاً من اللبنانيين بمختلف طوائفهم وأعراقهم يعتبِرُون إسرائيل “دولة عدو”. العداء لإسرائيل، وفقاً للضاوي، متجذر في الوجدان اللبناني منذ ما قبل تأسيس حزب الله.
العداء التاريخي تجاه إسرائيل
أوضحت هند الضاوي أن وصف “العدو الإسرائيلي” هو المصطلح الشائع والسائد بين جميع اللبنانيين. هذا العداء يشكل نقطة انطلاق رئيسية لرؤيتهم السياسية والاجتماعية. تعكس هذه المشاعر التاريخية موقف اللبنانيين من الاحتلال الإسرائيلي والممارسات العدوانية التي تعرضوا لها على مر العقود.
المتحدثة الإسرائيلية والتناقضات
انتقدت الإعلامية الضاوي بشدة التناقض في خطاب كابتن إيلا، متسائلة عن كيفية تبنيها أيديولوجية صهيونية في الوقت الذي تمتلئ فيه الأرض بالمعاناة والألم لشعبها. وصفت الضاوي كابتن إيلا بأنها “شيطانة مزروعة داخل الأراضي الفلسطينية”، مشددة على ما تراه ك hypocrisy أو نفاق في موقفها.
استمرار الاعتداءات الإسرائيلية
في سياق حديثها، سخرَت الضاوي من تصريحات المتحدثة الإسرائيلية حول “ضرورة التواصل”، متسائلة عن طبيعة هذا التواصل في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة. وأشارت إلى العمليات العسكرية التي يقوم بها جيش الاحتلال والتي تستخدم فيها أسلحة وقنابل محرمة دولياً، محذرة من الآثار الكارثية لهذه العمليات التي تستهدف المدنيين وتخلف آلاف الضحايا بين الأطفال والنساء.
تواصل الإعلامية هند الضاوي تأكيد موقف اللبنانيين الثابت تجاه إسرائيل، والاعتقاد الراسخ بأن العدو هو الاحتلال، ما يعكس التوتر المستمر في المنطقة. تشير هذه التصريحات إلى أهمية فهم التاريخ والجذور التي دفعت الشعب اللبناني إلى معارضة الاحتلال، وتسلط الضوء على التحديات الإنسانية التي يعيشها اللبنانيون في ظل هذا النزاع المستمر.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.