كتبت: فاطمة يونس
أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قراراً وزارياً رقم 116 يتناول الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية للعام الدراسي المقبل 2026/2027. يشمل هذا القرار المدارس الحكومية بجميع مراحلها التعليمية.
الرسوم والغرامات وفقاً للقرار الوزاري
أكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة سداد الطلاب والطالبات لجميع الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية المتاحة لهم. كما شددت على أنه لا يجوز تحصيل أي نوع آخر من الرسوم أو الغرامات غير المنصوص عليها في القرار. يأتي هذا الإجراء في إطار تنظيم القطاع التعليمي وتوفير الشفافية للطلاب وأولياء الأمور.
مصاريف المدارس بمختلف المراحل التعليمية
تضمن القرار تحديد قيمة الرسوم والغرامات والاشتراكات لمختلف مراحل التعليم، وذلك وفق ما يلي:
– مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية الحلقة الإعدادية: تبلغ الرسوم 320 جنيهاً.
– الصف الأول الثانوي العام: تقدر الرسوم بـ 545 جنيهاً.
– من الصف الثاني الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي العام: تصل الرسوم إلى 530 جنيهاً.
– الصف الأول بالتعليم الفني بشتى أنواعه، وأنظمته (3-5 سنوات): تبلغ الرسوم 245 جنيهاً.
– باقي صفوف التعليم الفني، لجميع الأنظمة (3-5 سنوات): حُددت الرسوم عند 230 جنيهاً.
أهمية القرار في التعليم الحكومي
يأتي إصدار هذا القرار في سياق دعم التعليم الحكومي والتأكيد على حق الطلاب في الحصول على تعليم ذي جودة. يساهم تحديد الرسوم بشكل دقيق ومباشر في تجنب أي تلاعب قد يحدث في تحصيل الرسوم، مما يعزز من ثقة أولياء الأمور في النظام التعليمي.
الحكومة تسعى دائماً إلى توفير بيئة تعليمية مناسبة، تسهل على الطلاب استكمال دراستهم بكفاءة، دون أعباء مالية إضافية غير مصرح بها. يشكل القرار خطوة هامة نحو تحقيق العدالة في التعليم وتوفير الفرص المتساوية لجميع الطلاب.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.