رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
محافظات

ندوات توعوية للهيئة العامة للاستعلامات في الفيوم

ندوات توعوية للهيئة العامة للاستعلامات في الفيوم

كتب: إسلام السقا

تنظم الهيئة العامة للاستعلامات في محافظة الفيوم فعاليات توعوية هامة من خلال مركز إعلام الفيوم. يهدف المركز إلى تعزيز الوعي بين المواطنين بشأن ترشيد الاستهلاك وأهمية الصحة النفسية ودورهما في الاستقرار المجتمعي. عقدت إدارة إعلام الفيوم ندوة توعوية بعنوان “ترشيد الاستهلاك.. مسؤولية وطنية”، في إطار الاستراتيجية الوطنية لقطاع الإعلام الداخلي بالهيئة، تحت رعاية السفير علاء يوسف رئيس الهيئة، وبإشراف الدكتور أحمد يحيى رئيس القطاع.

موضوع الندوة ومحتواها

عُقدت الندوة في مدرسة عائشة حسانين الثانوية بنات، وتولى إدارتها محمد هاشم مدير إدارة الإعلام. حضر الندوة مجموعة من الخبراء، منهم محمد جمعة مدير إدارة التوعية بشركة المياه والمهندسة مرثا فكري من إدارة الترشيد بشركة الكهرباء. استهدف اللقاء تعريف الطالبات بأهمية ترشيد استهلاك المياه والطاقة، ورفع الوعي بأهمية الاستدامة.

أهمية ترشيد الاستهلاك

شدد المتحدثون على أن ترشيد استهلاك المياه يُعتبر واجبًا دينيًا قبل أن يكون واجبًا اجتماعيًا. أشار محمد جمعة إلى أن “ثقافة الترشيد أصبحت ضرورة ملحة”، مشدداً على الفجوة بين الاحتياجات الحالية من المياه والموارد المتاحة. أوضح أن شركة المياه تقوم بحملات توعية لتعزيز هذه الثقافة.

التكنولوجيا ومشاريع الطاقة

استعرض اللقاء أيضًا الجهود المتعلقة باستخدام التكنولوجيا الحديثة لتوفير المياه، وتقديم قطع موفرة تسهم في تقليل الفاتورة. كما تناولت المهندسة مرثا فكري مصادر الطاقة المتجددة، ودورها في دعم الاقتصاد الوطني. قدمت نصائح مهمة لترشيد استهلاك الكهرباء، مشيرة إلى أن التوفير هو مسؤولية مشتركة بين الأفراد والدولة.

الصحة النفسية ودعم الاستقرار

في سياق آخر، نظمت إدارة إعلام الفيوم بالتعاون مع مؤسسة “أثر”، لقاء حواري بعنوان “الصحة النفسية ودعم الاستقرار المجتمعي”. قدم مجموعة من الخبراء، منهم الدكتورة رشا جمعة, والدكتورة نجلاء عشرى، والدكتور أحمد الحسينى، أهمية الإرشاد النفسي ودوره في تعزيز الاستقرار الأسري.

دور الأسرة في تعزيز الصحة النفسية

ركز النقاش على أهمية تواصل الآباء والأبناء، وكيف أن تلبية احتياجات الأطفال النفسية والسلوكية يؤثر على صحتهم العامة. أكد المتحدثون أن الإرشاد النفسي يمثل قوة تمتلكها الأسر، وليس دليلاً على الضعف.

تطبيقات عملية للوعي البيئي

شارك المرء بكلية التربية للطفولة المبكرة في فعاليات للأسبوع البيئي، حيث ركزت هذه الفعاليات على السلوكيات الإيجابية تجاه البيئة. ناقش محمد هاشم دور الإعلام في نشر الوعي البيئي وأهمية تحويل السلوكيات للمسؤولية الاجتماعية.

ختام الندوات

انتهت الفعاليات بتوصيات تهدف إلى تكثيف المجهودات التوعوية بشأن أهمية الترشيد والصحة النفسية في مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والمهنية، محذرة من المخاطر المحتملة جراء إهمال هذه القضايا.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.