كتبت: سلمي السقا
أصدرت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 12 قراراً تتعلق بإزالة التعديات ومخالفات البناء التي تقع في المناطق الخاضعة لولاية جهازي تنمية القطاعين الأول والثاني للساحل الشمالي الغربي. تأتي هذه القرارات في إطار الجهود المستمرة للحفاظ على المظهر الحضاري للمدن الجديدة ومنع الظواهر العشوائية.
استمرار جهود الإزالة
أكدت المنشاوي أهمية الاستمرار في جهود أجهزة المدن الجديدة لإزالة مخالفات البناء والتعديات. وأشارت إلى أن هناك تعليمات مشددة لرؤساء أجهزة المدن حيال التصدي لهذه الظواهر، لضمان تنفيذ الحملات الضرورية للحد من المخالفات وتحقيق تطور عمراني يُمَكّن المواطنين من الاستفادة من المرافق المتاحة بطريقة قانونية وصحيحة.
تفاصيل القرارات الصادرة
شملت القرارات التي أصدرتها الوزيرة إزالة تعديات ومخالفات بناء على قطعة أرض تقع قبلي طريق الإسكندرية/مطروح الساحلي. وشملت هذه المخالفات إقامة مبانٍ مصنوعة من البلوك، بالإضافة إلى أعمدة خرسانية وأسوار غير مصرح بها. كما تضمنت القرارات التوجيه بإزالة تعديات في شاليهات بقرية سياحية شمالي طريق الإسكندرية/مطروح، حيث تم أيضًا ملاحظة زيادة غير مشروعة في النسبة البنائية.
التصدي للمخالفات القانونية
تعتبر هذه الإجراءات ضرورية، حيث تمت إزالة مباني كاملة التشطيب كانت تقع تحت ولاية جهازي التنميتين، والتي أٌقيمت دون سند قانوني أو الحصول على تراخيص البناء المطلوبة. تحرص وزارة الإسكان على تطبيق القوانين واللوائح المعمول بها لضمان عدم تفشي ظاهرة البناء العشوائي.
أهمية الحملات المستمرة
تعتبر الحملات المستمرة لإزالة التعديات جزءاً أساسياً من استراتيجية الوزارة، في سعيها للحفاظ على المظهر الحضاري وتطوير المناطق العمرانية. يسعى الجهاز الإداري في الوزارة إلى تعزيز وعي المجتمع بأهمية الالتزام بالقوانين المحلية، والعمل على وضع خطط تطويرية للتصدي لمثل هذه المخالفات.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.