كتبت: بسنت الفرماوي
في خطوة تعكس عمق العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين، استقبلت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفدًا رفيع المستوى من مدينة نانجينغ الصينية، يوم الأربعاء، في مقر الهيئة بالعاصمة الجديدة. ترأس الوفد تشو هونغبو، عضو اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة جيانغسو.
تفاصيل زيارة الوفد الصيني
ضم الوفد عددًا من الشخصيات البارزة، بما في ذلك تشاو ليو تشينغ، الوزير المفوض لدى السفارة الصينية في مصر. كما شمل مجموعة من كبار مسؤولي حكومة مدينة نانجينغ وممثلي هيئات اقتصادية وتجارية، إضافة إلى مسؤولي الشركات الصينية التي تعمل في مجالات متنوعة مثل التجارة الدولية والخدمات اللوجستية.
تأتي هذه الزيارة في إطار فعاليات ملتقى “الصين (نانجينغ) – مصر (القاهرة) للتعاون الاقتصادي والتجاري”، الذي أقيم في يونيو الماضي، والذي يهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الطرفين.
بحث آفاق التعاون الاقتصادي
خلال اللقاء، تم استعراض سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومدينة نانجينغ. ناقش الجانبان فرص الشراكة في عدة قطاعات صناعية، مع تركيز خاص على الصناعات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة، وصناعة السيارات، بالإضافة إلى الصناعات الطبية.
استثمارات صينية في قناة السويس
أشاد الجانبان بالنمو المستمر للاستثمارات الصينية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. أصبحت هذه الاستثمارات تشكل أحد أبرز مكونات النشاط الصناعي والاستثماري، مما يعكس زيادة الثقة من مجتمع الأعمال الصيني في البيئة الاستثمارية التي تقدمها الهيئة.
المقومات التنافسية للمنطقة الاقتصادية
تناول اللقاء المقومات التنافسية التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مثل تكامل الموانئ والمناطق الصناعية، والبنية التحتية المتطورة. تعتبر منظومة الشباك الواحد من أبرز الخصائص التي تسهم في تسهيل الإجراءات للعملاء، مما يسهم في تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات الاستثمارية.
تعزيز التعاون المشترك
أكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون خلال المرحلة القادمة، مما سيسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية ويدعم الشراكة الاقتصادية بين مصر والصين.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.