رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
محافظات

استفسار برلماني حول ميزانية محافظة الأقصر

استفسار برلماني حول ميزانية محافظة الأقصر

كتبت: سلمي السقا

تقدم النائب عبدالرحمن بشاري، عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر، بسؤال برلماني إلى رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، ووزيرة التنمية المحلية د. منال عوض. يأتي هذا الاستفسار في إطار جهود مجلس النواب الرقابية للتعرف على تفاصيل ميزانية المحافظة والموارد المالية المتاحة.

التركيز على مصادر الإيرادات

طالب بشاري بتقديم بيان شامل يوضح الموازنة العامة لمحافظة الأقصر خلال السنوات الثلاث الماضية. يشمل ذلك توضيح حجم الاعتمادات المالية التي تتلقاها المحافظة سنويًا من الموازنة العامة للدولة. كما تساءل عن كمية التمويل الإضافي أو المنح التي حصلت عليها المحافظة خلال هذه الفترة.

تحليل الإيرادات المالية

في سؤاله، أشار النائب إلى ضرورة تقديم بيان تفصيلي حول الإيرادات المالية المحصلة، مشددًا على مصادر عوائد استغلال الكورنيش والممشى السياحي، بالإضافة إلى عوائد المراسي النيلية والأنشطة السياحية المرتبطة بالمحافظة. وشدد بشاري على أهمية معرفة إيرادات المواقف والأسواق، وكذلك رسوم التراخيص والإشغالات.

طرق التصرف في الإيرادات

طالب النائب بالكشف عن آليات التصرف في تلك الإيرادات، موضحًا الجهات أو الحسابات التي تؤول إليها هذه الأموال. كما أكد على أهمية تحديد نسبة المبالغ التي يتم توريدها للخزانة العامة للدولة ونسبة ما يبقى تحت تصرف المحافظة.

أوجه الإنفاق ومجالات الاستثمار

دعا بشاري أيضًا لتقديم معلومات عن أوجه الإنفاق خلال السنوات الماضية. ينبغي أن يتضمن ذلك تفاصيل عن المبالغ المخصصة لمشروعات البنية التحتية، مثل مياه الشرب والصرف الصحي. كما طلب توضيح الأموال المخصصة لأعمال النظافة والتجميل وتطوير المناطق السياحية.

تحسين الكفاءة وزيادة الإيرادات المحلية

اختتم النائب سؤاله بضرورة توضيح نسبة مساهمة الموارد الذاتية في تمويل المشروعات العامة. كما دعا إلى عرض الإجراءات التي تنفذها وزارة التنمية المحلية لتعظيم استفادة المحافظة من أصولها. وأكد على أهمية وجود خطة زمنية لزيادة الإيرادات المحلية وتحسين كفاءة الإنفاق بما يحقق التنمية المستدامة لأبناء محافظة الأقصر.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.