كتب: إسلام السقا
عبر طلاب وطالبات الشهادة الإعدادية في محافظة القليوبية عن سعادتهم بعد امتحان مادة الجبر والإحصاء الذي أقيم يوم الثلاثاء بمراكز اللجان الامتحانية. حيث أكد الطلاب أن أسئلة الامتحان كانت في متناول الطالب المتوسط ولم تتضمن أي نقاط خارج المنهج.
تفاصيل امتحان الجبر والإحصاء
أعرب الطلاب عن فرحتهم الكبيرة بعد خروجهم من اللجان، حيث بدت علامات السعادة واضحة على وجوههم. وقد أشاد الجميع بمستوى الأسئلة التي جاءت مناسبة لمجموعهم الدراسي، مما جعلهم يشعرون بالراحة والأمان أثناء أداء الامتحان.
الاستعدادات لامتحانات الشهادة الإعدادية
وفي إطار الاستعدادات لامتحانات نهاية العام الدراسي، تمكنت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية من تجهيز 440 لجنة موزعة على 12 إدارة تعليمية، حيث سيتقدم حوالي 120426 طالب وطالبة لأداء الامتحانات. وانهت المديرية جميع الترتيبات اللازمة بالتنسيق مع مديري الإدارات التعليمية ورؤساء اللجان والمراقبين الأوائل.
الإجراءات الأمنية والرقابية
تم اتخاذ عدة إجراءات لضمان سير الامتحانات بشكل منظم وآمن. وتمت أعمال التفتيش للطلاب قبل دخول اللجان، حيث تمت مراقبة دخول الهواتف المحمولة والساعات الذكية. كما أكدت المديرية على منع دخول الطلاب بالشورت أو الشبشب، التزاماً بتعليمات وزارة التربية والتعليم.
مراقبة سير الامتحانات
وضعت المديرية خطة عمل شاملة تشمل تأمين أوراق الأسئلة وطرق توزيعها، بالإضافة إلى تجهيز مقار اللجان بالإضاءة الجيدة والتهوية. كما تم توفير الرعاية الطبية اللازمة للطلاب أثناء الامتحانات لضمان سلامتهم.
مكافحة الغش وضمان العدالة
ركزت المديرية على أهمية مواجهة ظاهرة الغش، حيث تم تطبيق قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، وحظر الهواتف المحمولة تماماً داخل اللجان. كما تم تنظيم غرف عمليات بالإدارات وربطها بغرفة العمليات المركزية في المديرية لضمان سرعة التعامل مع أي مشكلات قد تطرأ.
تهيئة الأجواء للطلاب
أكدت المديرية على أهمية تضافر الجهود بين رؤساء اللجان والمراقبين لتوفير الأجواء النفسية المريحة للطلاب. فاجتياز امتحانات الشهادة الإعدادية يعدّ اختباراً ليس فقط لمستواهم الأكاديمي، بل هو أيضاً ميثاق أمانة بالالتزام بتوفير بيئة تعلم عادلة ومتكافئة.
خاتمة جهود التعليم في القليوبية
تسعى مديرية التربية والتعليم في القليوبية إلى التأكيد على أن الامتحانات تمثل فرصة للتميز والانضباط التعليمي، بحيث تظل القليوبية دائماً منارة للعلم والعدالة في التعليم.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.