كتب: إسلام السقا
أعلنت البحرية الإيرانية في صباح يوم الأربعاء، أن السفن الراسية بالقرب من مضيق هرمز بحاجة ملحة للحصول على إذن من السلطات الإيرانية لعبور المضيق. جاء ذلك عبر تسجيل صوتي تم نشره من قبل صحيفة وول ستريت جورنال، حيث تم توجيه رسالة واضحة إلى الطواقم البحرية.
رسالة التحذير من البحرية الإيرانية
شهد تسجيل صوتي تم بثه عبر الراديو، تحذيرًا صارمًا للسفن. حيث ذكر الصوت: “يجب عليكم الحصول على إذن من قوات البحرية الإيرانية (سباه) لعبور المضيق، وأي سفينة تحاول العبور دون إذن سيتم تدميرها”. يُعرف “سباه” بأنه وحدة عمليات خاصة تتبع الحرس الثوري الإيراني، مما يعكس حجم التوتر في المنطقة.
التوترات الأمريكية الإيرانية
في سياق متصل، أشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى أنه يمكن تعليق الهجمات على إيران لمدة أسبوعين، بشرط إعادة فتح مضيق هرمز بشكل كامل وآمن. على الرغم من هذه التصريحات، تم الإبلاغ عن استمرار الطائرات الحربية الإيرانية في التحليق فوق الخليج العربي، وسط قلق متزايد بين الطاقم البحري.
مطالب إيران ووضع مضيق هرمز
يُعتبر مضيق هرمز بالإضافة إلى أهميته الاستراتيجية نقطة محورية ضمن المطالب الإيرانية العشرة التي تم تقديمها للبيت الأبيض. ووفقًا لمصادر، تتضمن تلك المطالب ضمان عدم تعرض إيران لأي هجمات مستقبلية، وإنهاء الضغوط الإسرائيلية على حزب الله في لبنان، ورفع جميع العقوبات المفروضة على طهران.
الرسوم المحتملة على السفن
من بين الشروط الإيرانية المقترحة، سيتم فرض رسوم تصل إلى مليوني دولار على كل سفينة تعبر المضيق. يُذكر أن هذه الرسوم ستتقاسمها مع سلطنة عمان، التي تقع على الضفة المقابلة للمضيق. تخطط إيران لاستخدام حصتها من العائدات لإعادة إعمار البنية التحتية المتضررة جراء الهجمات الأمريكية والإسرائيلية.
الوضع الراهن في المياه الإقليمية
تجدر الإشارة إلى أن معظم السفن الراسية لم تتحرك بعد، مما يعكس حالة القلق والارتباك التي تسود المنطقة. تواصل إيران تنفيذ استراتيجيتها لبسط نفوذها على الممر المائي، في الوقت الذي تزداد فيه الصراعات بين القوات البحرية المختلفة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.