كتبت: بسنت الفرماوي
في سياق جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعم كفاءة الإدارة الجامعية وتعزيز القدرات المؤسسية للجامعات المصرية، تم تنظيم برنامج تدريبي مخصص للمرشحين لشغل منصب رئيس جامعة. تم هذا بالتعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومعهد إعداد القادة، تحت رعاية الدكتور عبدالعزيز قنصوة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبإشراف الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.
أهمية البرنامج التدريبي
يأتي تنظيم البرنامج في إطار حرص وزارة التعليم العالي على زيادة جاهزية القيادات الجامعية لمواصلة تطوير مؤسسات التعليم العالي. إذ يوفر البرنامج مساحة للحوار وتبادل الخبرات، فضلاً عن عرض القضايا والتحديات التي تواجه الجامعات. وهذا يسهم في دعم اتخاذ القرار وتحقيق أهداف التطوير المؤسسي وفق رؤية الدولة للتنمية المستدامة.
محاضرات البرنامج
تضمن البرنامج مجموعة من المحاضرات المتخصصة التي تناولت قضايا مرتبطة بإدارة الجامعات وتطوير الأداء المؤسسي. واستُهلت الفعاليات بمحاضرة تناولت “التعامل الإعلامي”، ألقاها الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي. وقد منحت هذه المحاضرة المشاركين نصائح حول أهمية الاتصال المؤسسي الفعال وكيفية إدارة الرسائل الإعلامية وتعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات الجامعية.
الجوانب القانونية والإدارية
كما شهد البرنامج محاضرة حول “الجوانب القانونية في الجامعات” قدمها المستشار عاطف عمر، الذي استعرض الأطر القانونية المنظمة للعمل الجامعي وأهمية الالتزام بالتشريعات في دعم الأداء المؤسسي. وفيما يتعلق بالقيادة والإدارة، قدم الدكتور محمد والي، عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة دمنهور سابقًا، محاضرة تحت عنوان “فن القيادة الجامعية”.
التحول الرقمي في الجامعات
تناول الدكتور كريم عمارة، مدير شبكة الجامعات المصرية، في محاضرة له “التحول الرقمي في الجامعات.. أهميته وآلياته”. وقد استعرض أحدث التوجهات في التحول الرقمي، وأهمية توظيف التكنولوجيا لتطوير الخدمات التعليمية والإدارية، وتعزيز كفاءة الأداء.
التوعية الوطنية وأساسيات الأمن القومي
تضمنت الفعاليات أيضًا محاضرة عن “التوعية وأسس الأمن القومي”، حيث ألقى اللواء أركان حرب مهندس حافظ محمود، مساعد وزير التجارة والصناعة الأسبق، محاضرة حول مفهوم الأمن القومي وأبعاده، مبرزًا دور الجامعات في تعزيز الوعي الوطني وقيم الانتماء.
مكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة
من جهة أخرى، تحدث اللواء الدكتور محمد سلامة، وكيل أول هيئة الرقابة الإدارية، عن “مفهوم الفساد ودور هيئة الرقابة الإدارية”. وقد تناولت محاضرته جهود الدولة في ترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية وأهداف الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
ختام الفعاليات
اختُتم البرنامج بمحاضرة ألقاها الدكتور نبيل عبد الحميد عشوش حول “فن المراسم والإتيكيت”، الذي تناول قواعد المراسم وأهمية تلك المهارات في تمثيل الجامعات المصرية.
وقد أكد الدكتور مصطفى رفعت على أهمية قدرة القيادات الجامعية على استشراف المستقبل والتكيف مع المتغيرات المعاصرة. وأوضح الدكتور كريم همام أن البرنامج يوفر رؤية شاملة تجمع بين الجوانب الإدارية والقانونية والإعلامية والتكنولوجية، ما يسهم في تحسين كفاءة الجامعات المصرية وتعزيز قدرتها على المنافسة إقليميًا ودوليًا.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.