رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
إقتصاد

انخفاض سهم جازبروم دون مستوى 100 روبل للمرة الأولى منذ 2009

انخفاض سهم جازبروم دون مستوى 100 روبل للمرة الأولى منذ 2009

كتبت: سلمي السقا

تراجعت أسهم شركة جازبروم، العملاق الروسي في مجال الطاقة، إلى ما دون مستوى 100 روبل (1.35 دولار أمريكي) اليوم الإثنين. هذا التراجع يمثل أدنى مستوى للسهم منذ عام 2009، بحسب بيانات بورصة موسكو.

أسباب تراجع الأسهم

تأثرت أسهم جازبروم بشكل كبير جراء مجموعة من العوامل. في مقدمتها قرار الدول الأوروبية بفرض مقاطعة على الطاقة الروسية، نتيجة تداعيات الصراع المستمر مع أوكرانيا. كما ساهم انخفاض أسعار النفط في تفاقم الأوضاع، حيث جاء هذا بعد التقدم المحرز في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران.

فشل الاتفاقيات مع الصين

علاوة على ذلك، لم تتمكن جازبروم من إبرام صفقة غاز جديدة مع الصين، مما زاد من ضغوط السوق على الشركة. الأمر الذي خلق حالة من عدم اليقين حول مستقبل إيراداتها في وقت تشهد فيه الشركة تحديات كبيرة.

تأثير الأحداث الأمنية

آخر الأحداث التي أثرت سلبًا على معنويات المستثمرين كانت الهجوم الأوكراني الذي استهدف مصفاة نفط تابعة لشركة جازبروم نفط، الذراع النفطية لشركة جازبروم. هذا الهجوم أضاف المزيد من الضغوط على أسهم الشركة وأثر على ثقة المستثمرين.

أرقام غريبة

وفقًا للبورصة، انخفضت أسهم جازبروم بنسبة 3.67% عن اليوم السابق، لتصل إلى 100.65 روبل، بعد أن لامست مستوى 99.9 روبل خلال جلسة التداول. وقد تعرضت أسهم جازبروم لتراجع بنحو الخمس خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، مما أدى إلى وصول قيمتها السوقية الحالية إلى 2.382 تريليون روبل (32.15 مليار دولار أمريكي).
هذا الرقم يعد بعيدًا تمامًا عن التريليون دولار أمريكي الذي وعدت به الإدارة في عام 2008، مما يعكس التحديات الهائلة التي تواجه الشركة حالياً.
تجسد هذه التطورات مشهدًا معقدًا للشركة وللاقتصاد الروسي، خاصة في ظل المتغيرات العالمية المستمرة التي تؤثر على السوق énergétique بشكل عام.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.