كتب: صهيب شمس
شددت لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة الجيزة على ضرورة تطبيق إجراءات صارمة لمنع اصطحاب الهواتف المحمولة داخل مقار اللجان. يأتي هذا الإجراء في سياق حرص الجهات المختصة على تحقيق الانضباط الكامل وضمان سير الامتحانات بشكل منظم، وهو جزء أساسي من خطة وزارة التربية والتعليم لمواجهة ظاهرة الغش.
منع استخدام الأجهزة الإلكترونية
أكّدت التعليمات التي تنظم سير الامتحانات على ضرورة التزام الطلاب بعدم إدخال أي أجهزة إلكترونية أو وسائل اتصال داخل اللجان. وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال تم ضبط أي مخالفات، مما يساهم في الحفاظ على سير الامتحانات وفق المعايير المطلوبة.
الأهمية الخاصة بانضباط اللجان
تأتي هذه الإجراءت الصارمة ضمن خطة الوزارة لضبط سير امتحانات الثانوية العامة، وهو ما يضمن تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب. تسعى الجهات المعنية لمنع أي محاولات قد تؤدي للإخلال بنظام الامتحانات داخل المباني المخصصة لذلك.
تحذيرات للطلاب
وجهت الإدارات التعليمية بالجيزة رسائل تحذيرية مهمة للطلاب، تركزت على التأكيد على الالتزام بالتعليمات المقررة. وأوضحت أن أي مخالفة للقواعد قد تعرض الطالب لعقوبات قد تصل إلى إلغاء الامتحان. وبهذا، يسعى المسؤولون لتذكرة الطلاب بأهمية الالتزام بتلك التعليمات.
عقوبات الغش والتجاوزات
أشارت الإدارات التعليمية إلى أن الطالب سيواجه إلغاء الامتحان في جميع المواد إذا تم تداول أو نشر أسئلة أو إجابات الامتحان بأية وسيلة، سواء كانت عبر التصوير أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. أيضًا، سيُلغى الامتحان في حال حدوث أي محاولات للغش أو تسهيله داخل اللجنة.
سلوكيات تُعتبر مخالفة
أوضحت التعليمات أن أي سلوك قد يخل بنظام اللجنة أو يؤثر على سير أعمالها يعد مخالفة تستدعي اتخاذ إجراءات قانونية. تضمن ذلك حظر التعدي على القائمين بأعمال الامتحانات أو زملاء الدراسة بالقول أو الفعل. كما تم تحذير الطلاب من استخدام أو حيازة الهواتف المحمولة أو أي وسيلة تكنولوجية أثناء أداء الامتحان، حيث تُعتبر هذه المخالفات مسئولة وفقًا للقوانين المنظمة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.