كتب: كريم همام
انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، مشيرًا إلى أنه “أضر بنفسه كثيرًا” عبر سياساته المتعلقة بالطاقة والهجرة. جاء ذلك خلال تصريحات له بالبيت الأبيض، حيث أبدى ترامب استغرابه من أداء ستارمر خلال فترة قيادته.
سوء إدارة ملف الطاقة
تحدث ترامب عن أهمية استغلال بريطانيا لمواردها الطبيعية، وخاصة الطاقة. وأشار إلى أن ستارمر لم يدير ملف الطاقة بشكل جيد، لافتًا إلى ضرورة الاستفادة من موارد النفط في بحر الشمال. هذا في الوقت الذي تواصل فيه المملكة المتحدة استيراد جزء كبير من احتياجاتها من الطاقة من النرويج، رغم وجود موارد محلية ضخمة.
كما انتقد ترامب الاعتماد المفرط على الطاقة المستوردة، مشيرًا إلى أن الاعتبارات البيئية تعرقل استغلال الموارد المحلية. وأكد أن المملكة المتحدة يمكن أن تكون أكثر اكتفاءً ذاتيًا إذا ما أحسنت استغلال هذه الموارد.
قضايا الهجرة والعلاقات مع واشنطن
علاوة على ذلك، أعرب ترامب عن قلقه بشأن سياسات الهجرة التي يعتمدها ستارمر، والتي يرى أنها لم تنجح في تعزيز العلاقات بين لندن وواشنطن. ورغم وصفه لستارمر بأنه “رجل لطيف”، إلا أن ترامب اعتبر أن هناك نقصًا واضحًا في التعاون بين الحكومتين.
في سياق العلاقات الدولية، أشار ترامب إلى أن ستارمر لم يكن متعاونًا بالقدر الكافي في الملفات المتعلقة بحلف شمال الأطلسي والملف الإيراني. ورغم ذلك، وصف ستارمر بأنه “صديق إلى حد ما”، مما يعكس بعض الأمل في تحسين العلاقات في المستقبل.
تحديات ستارمر في زعامة حزب العمال
تأتي هذه الانتقادات في وقت يواجه فيه كير ستارمر تحديات داخل حزب العمال. فقد أعلن مؤخرًا عن عزمه الاستقالة من زعامة الحزب بعد فترة من الضغوط والمطالبات من نواب الحزب، والتي ازدادت عقب نتائج الانتخابات الأخيرة المخيبة للآمال.
الإجراءات التي سيتخذها ستارمر في ظل هذه الظروف ستكون محط اهتمام واسع، في وقت تتزايد فيه التحديات أمامه لإعادة بناء الثقة في القيادة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.