رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
إقتصاد

وزير الاستثمار يلتقي بمؤسسات لتعزيز الشراكة الاقتصادية

وزير الاستثمار يلتقي بمؤسسات لتعزيز الشراكة الاقتصادية

كتبت: بسنت الفرماوي

استضافت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لقاءً موسعًا بقيادة الدكتور محمد فريد صالح، وزير الاستثمار، بمشاركة أعضاء الجمعية المصرية للاستثمار المباشر ورأس المال المخاطر. يأتي اللقاء ضمن مبادرة “Capital Call” التي تنظمها الجمعية، ويهدف إلى تعزيز الحوار بين الحكومة والقطاع الخاص في إطار رؤية الوزارة لتحفيز النمو الاقتصادي المستدام.

شراكة الحكومة مع القطاع الخاص

تسعى وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية إلى ترسيخ قنوات الحوار المستمر مع ممثلي مجتمع المال والأعمال. هذا اللقاء يمثل خطوة مهمة لتعزيز الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص، مشددًا على ضرورة الاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم. يتبنى هذا النهج لتحقيق مستهدفات الدولة في زيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

توافق واسع في اللقاء

شهد اللقاء حضورًا واسعًا من أكثر من 60 عضوًا يمثلون أكثر من 50 مؤسسة استثمارية ومالية، وقطاعات اقتصادية عديدة. فقد شملت هذه القطاعات مجالات الاستثمار المباشر، ورأس المال المخاطر، والبنوك، والصناعة، والسيارات، والتكنولوجيا المالية، والرعاية الصحية، والطاقة، والخدمات اللوجستية.

محاور النقاش الإستراتيجية

تناولت المناقشات ثلاثة محاور استراتيجية رئيسية. أولها يتعلق بالبيئة التشريعية والسياسات الاستثمارية التي تشمل تعزيز الاستثمار المباشر وتسهيل التخارجات. المحور الثاني تمركز حول أدوات الاستثمار والتمويل وصفقات الدمج والاستحواذ، بينما ركز المحور الثالث على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في القطاعات ذات الأولوية مثل الابتكار الرقمي والصناعية.

تصريحات الوزير حول التنمية الاقتصادية

في كلمته، أعرب الوزير عن تقديره للدور المتنامي للقطاع الخاص. واعتبر أن مساهمة القطاع في الاستثمار والإنتاج تعد ركيزة أساسية لتحقيق التنمية. كما أكد أن الحكومة ترى في العلاقة مع القطاع الخاص شراكة حقيقية تهدف إلى بناء مستقبل أفضل من خلال سياسات استثمارية أكثر كفاءة.

التوجهات المستقبلية لتحسين المناخ الاستثماري

أشار الوزير إلى أهمية العمل المشترك بين الحكومة والقطاع الخاص لتحسين بيئة الاستثمار. وقد تم طرح بعض التحديات التي تواجه المستثمرين، مؤكداً على ضرورة التركيز على إزالة المعوقات الإجرائية. وقد أظهرت التصريحات رغبة الحكومة في توسيع نطاق التعديلات التشريعية لتسهيل الإجراءات البيروقراطية.

تطوير البيئة الاقتصادية للشركات الناشئة

أوضح الوزير أن الدولة تعمل على تحسين أداء النمو الاقتصادي من خلال دعم الشركات الناشئة وتسهيل إجراءات تأسيسها. وقد تم تقديم عرض حول “منصة الكيانات الاقتصادية” التي تهدف إلى تحسين إجراءات تأسيس الشركات وكذلك تسريع عملية الترخيص والمتابعة إلكترونيًا.

توصيات المشاركين لتعزيز مناخ الاستثمار

في ختام اللقاء، تم تأكيد عدد من التوصيات لدعم مناخ الاستثمار، تشمل وضع تسريع الإجراءات الحكومية في مجالات الصحة والتعليم والتحول الرقمي، والإفصاح عن برامج الطروحات الحكومية. كما تمت الإشارة إلى ضرورة تسريع مشروعات الطاقة الشمسية بالمناطق الصناعية.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.