كتب: إسلام السقا
أكدت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أهمية التعاون بين المجلس ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تحسين تجربة طلاب زراعة القوقعة وذوي الإعاقة السمعية في امتحانات الثانوية العامة. تأتي هذه الخطوة استجابةً لمطالب العديد من الأسر والطلاب الذين واجهوا تحديات أثناء أداء الامتحانات.
تمكين الطلاب من أداء الامتحانات
أوضحت الدكتورة إيمان كريم خلال مداخلة هاتفية في برنامج “ستودي إكسترا” على فضائية “إكسترا نيوز”، أنه تم إطلاق إجراءات جديدة تهدف إلى تمكين الطلاب ذوي الإعاقة السمعية من أداء الامتحانات بطريقة ملائمة. ويأتي هذا التوجه ضمن حرص المجلس على تحقيق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير بيئة تعليمية متكافئة لجميع الطلاب.
السماح باستخدام السماعات الطبية
أشارت إيمان كريم إلى تلقي شكاوى متعددة من الطلاب وأسرهم بشأن منعهم من استخدام السماعات الطبية داخل لجان الامتحانات. جاء ذلك ضمن إجراءات سابقة كانت تقيّد استخدام هذه الأجهزة. وفي إطار هذه التسهيلات، تم الاتفاق على السماح باستخدام السماعات الطبية، شريطة تقديم تقرير طبي معتمد يوضح نوع السماعة ومواصفاتها.
ضوابط جديدة لعملية الامتحان
تتضمن الضوابط الجديدة التي تم وضعها لتسهيل عملية أداء الامتحانات للطلاب ذوي الإعاقة السمعية، ضرورة تقديم تقرير طبي معتمد قبل الامتحانات. يهدف ذلك إلى ضمان استخدام السماعات الطبية المناسبة لكل طالب، وبالتالي تلبيتها لاحتياجاتهم الخاصة خلال فترة الامتحان.
تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص
تعتبر هذه التسهيلات خطوة هامة نحو تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص داخل المنظومة التعليمية. حيث يسعى المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة إلى تعزيز حقوق هؤلاء الطلاب، مما يسهم في رفع مستوى العدالة الاجتماعية Education. كما تتيح هذه الإجراءات الفرصة لذوي الإعاقة السمعية لتحقيق نتائج جيدة في امتحاناتهم.
انتظارات أسر الطلاب
من المتوقع أن تُحدث هذه التسهيلات فارقاً كبيراً في تجربة الطلاب وأسرهم الذين لطالما عانوا من القيود السابقة. حيث يُظهر التعاون بين الجهات الحكومية والتعليميين أن هناك رغبة حقيقية في تحسين الوضع التعليمي لأفراد هذه الفئة. إن التعديل في الأنظمة يساعد على ضمان عدم حرمان أي طالب من حقه في التعليم وحقه في تقديم الامتحانات بشروط عادلة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.