رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
محافظات

محافظ الغربية يشرف على محاكاة لإدارة الأزمات

محافظ الغربية يشرف على محاكاة لإدارة الأزمات

كتب: أحمد عبد السلام

شهد اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ الغربية، تنفيذ بيان عملي لمحاكاة إدارة الأزمات والطوارئ. وقد تم ذلك بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام المحافظة. تأتي هذه الممارسة في إطار المتابعة المستمرة لمدى جاهزية المركز وقدرته على التعامل السريع مع مختلف المواقف الطارئة. حضر الفعالية اللواء محمد منصور شعير، السكرتير العام للمحافظة، والعميد أركان حرب وائل فتحي، المستشار العسكري للمحافظة.

سيناريوهات ميدانية متنوعة

تضمن البيان العملي تنفيذ عدد من السيناريوهات الميدانية التي تحاكي مواقف طارئة متنوعة. وتنوعت هذه السيناريوهات لتشمل إجراءات استقبال البلاغات ورصد الأحداث لحظيًا، بالإضافة إلى آليات تمرير المعلومات إلى الجهات المعنية. كما تم التركيز على متابعة التحركات الميدانية والتنسيق بين غرف العمليات والأجهزة التنفيذية والخدمية.

كفاءة منظومة العمل

تعكس هذه المحاكاة كفاءة منظومة العمل وسرعة التعامل مع المستجدات. وأكد المحافظ خلال متابعته أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا برفع كفاءة منظومة إدارة الأزمات والكوارث. وجاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدولة في هذا الملف الحيوي.

الجاهزية والتدريب المستمر

أشار اللواء دكتور علاء عبد المعطي إلى أن الجاهزية المسبقة والتدريب العملي المستمر يشكلان ركيزة أساسية لضمان سرعة اتخاذ القرار. إن التعامل الفعال مع أي طارئ يعد أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على سلامة المواطنين والممتلكات.

استخدام التكنولوجيا الحديثة

ينبغي الإشارة إلى أن مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ في الغربية يعتمد على منظومة إلكترونية متطورة للمتابعة والرصد اللحظي. هذه المنظومة ترتبط بشكل مباشر بغرف العمليات بالمراكز والمدن ومديريات الخدمات، مما يضمن دقة المعلومات وسرعة تداولها بين الجهات المختصة.

استمرار التدريب والتنسيق

أكد المحافظ على أهمية استمرار تنفيذ التدريبات الدورية. هذه التدريبات تهدف إلى رفع كفاءة العناصر البشرية وتعزيز التنسيق بين جميع الأجهزة التنفيذية. الهدف من ذلك هو تحقيق أعلى درجات الاستعداد والاستجابة لأي موقف طارئ قد يحدث.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.