كتب: كريم همام
تراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية بأكثر من 1% يوم الأربعاء، مستمرة في خسائرها التي تكبدتها خلال الأسبوع الجاري. حيث تم تداول الأسعار بالقرب من أدنى مستوياتها منذ أربعة أشهر، وسط وجود مؤشرات تدل على مغادرة المزيد من ناقلات النفط العالقة لمضيق هرمز.
أسعار النفط الخام تتراجع بشكل ملحوظ
سجلت العقود الآجلة لخام برنت انخفاضًا قدره 96 سنتًا، بنسبة 1.3%، لتصل إلى 76.12 دولار للبرميل بحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 92 سنتًا، أي بنسبة 1.3%، لتبلغ 72.29 دولار للبرميل. يؤكد هذا التراجع أن السوق النفطية تعاني من ضغوط متزايدة.
أسباب التراجع في أسعار النفط
يرجع هذا الانخفاض إلى العديد من العوامل، أبرزها ما تم ذكره من توقعات حول مغادرة ناقلات النفط العالقة في المضيق. حيث تعد هذه الإشارات مؤشرًا مهمًا على تدفق النفط إلى السوق، مما قد يساهم في زيادة المعروض وبالتالي يؤثر على الأسعار.
أسعار النفط تسجل مستويات منخفضة جديدة
واصلت أسعار النفط الهبوط، حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت مستويات أدنى بلغت 75.93 دولار للبرميل. يعتبر هذا المستوى الأدنى منذ أوائل شهر مارس، مما يعكس حالة عدم الاستقرار التي تعاني منها السوق. في يوم الثلاثاء، انخفض كل من خام برنت وخام تكساس الوسيط بنسبة تقارب 1% عند التسوية، ما يؤكد التوجه الهابط الذي تشهده الأسعار حاليًا.
توقعات السوق في المستقبل القريب
تشير التقديرات إلى أن الأسعار ستظل تحت الضغط في الأيام المقبلة، في ظل الظروف الحالية. يترقب المتعاملون في السوق أي تغييرات قد تطرأ على المعروض من النفط، خصوصًا مع استمرار إغلاق بعض الممرات المائية وتأثيرها على الشحن والنقل. يظل السوق حساسًا لأية تطورات جديدة قد تؤثر على توازن العرض والطلب.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.