رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
طاقة

الرئيس السيسي يوجه برفع مساهمة الطاقة المتجددة لـ 45%

الرئيس السيسي يوجه برفع مساهمة الطاقة المتجددة لـ 45%

كتب: كريم همام

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. وصرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول الموقف التنفيذي للمرحلة الثانية من مشروعات تدعيم الشبكة القومية للكهرباء.

مشروعات تدعيم الشبكة القومية

أشار وزير الكهرباء إلى أن إجمالي مشروعات تدعيم الشبكة القومية للكهرباء في المرحلة الثانية يبلغ نحو 105 مشروعات. تم استعراض تفاصيل تلك المشروعات بشكل شامل، بما في ذلك موقف ربط مشروعات الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية بحلول عام 2027، والتي تعتمد على مصادر الطاقة الشمسية والرياح.

تحسين جودة التغذية الكهربائية

أكد الرئيس السيسي ضرورة تحسين جودة التغذية الكهربائية، مع التركيز على رفع كفاءة استخدام الوقود التقليدي وضمان استقرار الشبكة القومية. وأوضح أهمية الالتزام بخطط العمل الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات، بما يدعم جهود الدولة في التحول الطاقي وتحقيق التنمية المستدامة.

زيادة نصيب الطاقة المتجددة

ذكر السفير محمد الشناوي، المتحدث الرسمي، أن الاجتماع شهد مناقشة سبل تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الطاقة. تهدف الخطة الزمنية إلى رفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين المقبلين، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء محطات تخزين الطاقة المتصلة بالشبكة.

محطة أوبيليسك للطاقة الشمسية

تحدث الدكتور محمود عصمت عن القضايا المتعلقة بتشغيل المرحلة الأولى من محطة أوبيليسك للطاقة الشمسية، التي تبلغ قدرتها 500 ميجاوات. كذلك، تم ذكر محطة تخزين الطاقة المتصلة بسعة 200 ميجاوات ساعة والتي تم ربطها بالشبكة مطلع العام الجاري، بالإضافة إلى المرحلة الثانية من المحطة والتي سيتم ربطها خلال الأسابيع المقبلة.

التعاون مع القطاع الخاص

شدد الرئيس على أهمية المتابعة والمراجعة الدورية لمشروعات الطاقات المتجددة، سواء أثناء التشغيل أو خلال مراحل التنفيذ. كما وجه الرئيس بمواصلة التعاون مع المؤسسات والجهات المعنية، ومع القطاع الخاص المحلي والأجنبي الذي يسهم في تنفيذ المشروعات.

مشروع وادي الطاقة “إنرجي ڤالي”

استعرض وزير الكهرباء تطورات مشروع وادي الطاقة “إنرجي ڤالي”، الذي يعد من أكبر مشروعات الطاقة النظيفة المتكاملة على مستوى العالم. يتكون المشروع من قدرة توليد تبلغ 1.7 جيجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ويتضمن نظام تخزين طاقة بالبطاريات بسعة إجمالية 4 جيجاوات/ساعة.

تعزيز خطط الطاقة المتجددة

أكد الرئيس السيسي على أهمية هذه المشروعات في تعزيز خطط قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون. كما شدد على أهمية توطين الصناعات المتعلقة بالطاقة المتجددة، إذ يُعتبر ذلك ركيزة أساسية لتعزيز أمن الطاقة والتحول الأخضر.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.