رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
طاقة

السيسي يتابع المرحلة الثانية من مشروعات الكهرباء

السيسي يتابع المرحلة الثانية من مشروعات الكهرباء

كتبت: إسراء الشامي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة. جاء الاجتماع في إطار متابعة الموقف التنفيذي للمرحلة الثانية من مشروعات تدعيم الشبكة القومية للكهرباء، حيث تم تناول عدد من المواضيع الحيوية المتعلقة بقطاع الطاقة في مصر.

استعراض المشروعات القومية

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الوزير استعرض خلال الاجتماع إجمالي مشروعات تدعيم الشبكة القومية للكهرباء في المرحلة الثانية، والتي تقدر بحوالي 105 مشروعات. وأوضح الوزير محمود عصمت في هذا الصدد موقف تلك المشروعات وأهدافها ودورها في تحسين أداء الشبكة.

ربط مشروعات الطاقة المتجددة

تم تناول مسألة ربط مشروعات الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية، حيث تركزت الأهداف على عام 2027، مع التركيز على استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. شدد الرئيس السيسي على ضرورة تحسين جودة التغذية الكهربائية ورفع كفاءة استخدام الوقود التقليدي لضمان استقرار الشبكة القومية.

الخطط الزمنية والمشروعات المستقبلية

أكد الرئيس على أهمية الالتزام بالخطة الزمنية المحددة لإكمال المشاريع وربطها بالشبكة القومية. يأتي ذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق التحول الطاقي والتنمية المستدامة في البلاد.

مشروعات الطاقة الشمسية وبطاريات التخزين

استعرض الاجتماع كذلك سُبل تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الطاقة. تهدف هذه المشروعات إلى رفع نسبة مساهمة الطاقة المُتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين القادمين، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء محطات تخزين الطاقة المتصلة بالشبكة والمحطات المستقلة.

تشغيل محطة الطاقة الشمسية

تناول الدكتور محمود عصمت خلال الاجتماع مجريات تشغيل المرحلة الأولى من محطة أوبليسك للطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاوات، بالإضافة إلى محطة تخزين الطاقة بسعة 200 ميجاوات ساعة. تم ربط هذه المحطات بالشبكة مطلع العام الجاري، كما تتم مناقشة المرحلة الثانية التي ستضيف قدرات جديدة.

تعاون مع القطاع الخاص

شدد الرئيس على ضرورة المتابعة الدورية لمشروعات الطاقات المُتجددة وتعاون كافة الجهات المعنية مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي. يجري ذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة، مع التأكيد على أهمية استخدام العملة المحلية في تنفيذ هذه المشروعات.

مشروع وادي الطاقة “إنرجي ڤالي”

استعرض الاجتماع أيضاً الموقف التنفيذي لمشروع وادي الطاقة “إنرجي ڤالي”، الذي يمثل واحداً من أكبر مشروعات الطاقة النظيفة على مستوى العالم. يضم المشروع قدرة توليد تصل إلى 1.7 جيجاوات من الطاقة الشمسية، مدعومة بأنظمة لتخزين الطاقة بسعة إجمالية تبلغ 4 جيجاوات/ساعة.

أهمية تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة

أكد الرئيس على أهمية مشروعات الطاقة المتجددة في خفض انبعاثات الكربون وتعزيز استدامة الطاقة، مشدداً على ضرورة توطين الصناعات المرتبطة بها. يعتبر هذا التوجه ركيزة أساسية لتحقيق أمن الطاقة والتحول الأخضر في البلاد.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.