كتبت: فاطمة يونس
سُجلت ظهور بقعة زيت بطول نحو 150 مترًا على شاطئ الجبيل بمدينة طور سيناء، مما استدعى استجابة سريعة من الجهات المختصة للسيطرة على التلوث ومنع انتشاره. ويأتي هذا التحرك حفاظًا على البيئة البحرية والمحيطة بالشاطئ.
بلاغ بفعل التلوث
استقبلت الأجهزة المعنية بلاغًا بخصوص وجود بقعة زيت كبيرة على شاطئ الجبيل. على إثر ذلك، تم التحرك الفوري للانتقال إلى الموقع وإجراء المعاينة الميدانية. وقد تم تحديد امتداد البقعة النفطية، الذي يقارب 150 مترًا، بالقرب من منطقة إسكان الشباب.
إجراءات احتواء التلوث
في تصريح له، أكد علي حمادة، رئيس مدينة طور سيناء، أن البقعة الزيتية كانت محدودة النطاق، مما يسهل التعامل معها. وأوضح أن البقعة لا تشكل خطرًا في الوقت الحالي، حيث نجحت الجهات المختصة في السيطرة على موقع التلوث ومنع امتداده إلى المناطق المجاورة، مع استمرار جهود الإزالة بشكل كامل بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
التنسيق مع جهاز شؤون البيئة
في سياق متصل، أفاد مسؤول بقطاع البيئة في محافظة جنوب سيناء بأنه تم إخطار غرفة عمليات جهاز شؤون البيئة. وقد كُلف الفرع المختص بسحب عينات من البقعة الزيتية، بالإضافة إلى التنسيق مع الهيئة العامة للبترول لتكليف مركز مكافحة التلوث البحري بإجراء عمليات إزالة آثار التلوث وفقًا للإجراءات البيئية المعتمدة.
تحليل العينات وكشف المصدر
أضاف المسؤول أن الجهات المعنية قامت بأخذ عينات من الزيت لتحليلها وتحديد بصمتها الكيميائية. ذلك يساعد في التعرف على مصدر التلوث والجهة المتسببة فيه، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين.
استمرارية جهود التوعية وحماية البيئة
تواصل فرق مركز مكافحة التلوث البحري بمدينة الطور عمليات جمع البقعة الزيتية ونقلها إلى محطة المعالجة المخصصة للتخلص الآمن منها. تأتي هذه الخطوات حفاظًا على البيئة البحرية والثروة الطبيعية، وضمان إعادة الشاطئ إلى حالته الطبيعية في أقرب وقت ممكن. ويعكس التصدي السريع لهذا الموقف التزام الجهات المعنية بحماية النظام البيئي من التلوث والمخاطر المحتملة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.