رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
طاقة

تحويل المخلفات إلى وقود بديل بأسوان

تحويل المخلفات إلى وقود بديل بأسوان

كتبت: سلمي السقا

التقى المهندس عمرو لاشين، محافظ أسوان، بالمهندس معتز محمد محمود، نائب رئيس مجلس إدارة مصنع أسمنت أسوان، والوفد المرافق له. جاء ذلك في حضور السيد أسامة داود رزق، نائب المحافظ، والمهندس رفعت إسماعيل، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى، والمهندس أحمد حلفاوى، مدير الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية والمشرف على منظومة النظافة العامة.
تناول اللقاء بحث آليات التعاون المشترك لتنفيذ عدد من المشروعات البيئية التي تهدف إلى تحقيق الاستفادة المثلى من المخلفات وتحويلها إلى طاقة. وقد جاء اللقاء في إطار تنفيذ مستهدفات رؤية أسوان 2040 للاستثمار في التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

تعزيز التعاون في مجال تدوير المخلفات

أكد المهندس عمرو لاشين على أهمية تعزيز الشراكة بين المحافظة والقطاع الصناعي في تنفيذ مشروع إنتاج الوقود البديل (RDF) من المخلفات البلدية والزراعية ومخلفات الصرف الصحي (الحمأة). يتماشى هذا المشروع مع توجهات الدولة نحو الاقتصاد الأخضر وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، فضلاً عن تحقيق مردود بيئي واقتصادي إيجابي للمواطنين.
وأشار المحافظ إلى أن المشروع يمثل نموذجًا للتعاون الفعال بين الأجهزة التنفيذية ومؤسسات القطاع الخاص. حيث يعمل على تحويل المخلفات من عبء إلى مورد اقتصادي، مما يسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين جودة البيئة. كما يدعم جهود المحافظة في تحسين منظومة النظافة العامة وتشغيل مصنع إعادة التدوير الخاص بالمحافظة بالشلال.

دعم جهود المحافظة للتحول الأخضر

وجه المهندس عمرو لاشين بتقديم كافة أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة لمسئولي مصنع أسمنت أسوان. تتضمن هذه الجهود توفير كميات المخلفات المطلوبة لاستخدامها كبديل للطاقة داخل المصنع. يأتي ذلك مساهمة في تقليل الاعتماد على الوقود التقليدي، وخفض معدلات التلوث، والتخلص الآمن من مخلفات القمامة والزراعة والصرف الصحي.
وشدد محافظ أسوان على أن هذا التعاون جزء من خطة المحافظة للتوسع في المشروعات الصديقة للبيئة، لتحسين المشهد الحضاري وتوفير بيئة نظيفة للمواطنين وللأفواج السياحية الزائرة. يتماشى هذا التوجه مع مكانة أسوان كوجهة سياحية عالمية.

دراسة متكاملة للتنفيذ

أشار مسئولو المصنع إلى أنه سيتم إعداد دراسة متكاملة للمشروع وفق أسس علمية وفنية، تمهيدًا للبدء في تنفيذه في أسرع وقت ممكن. يسعى المشروع لتحقيق أهدافه البيئية والاقتصادية وتعظيم الاستفادة من المخلفات.
تواصل محافظة أسوان تنفيذ رؤيتها 2040 لتعزيز الاستدامة البيئية ودعم التحول الأخضر، من خلال التعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات مبتكرة لإدارة المخلفات وتحويلها إلى طاقة. هذا الجهد يدعم التنمية ويحافظ على البيئة، ويرتقي بجودة الحياة للمواطنين والزائرين.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.