رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
عالم

ترامب: أمريكا قد تسيطر على مضيق هرمز مقابل 20% من النفط

ترامب: أمريكا قد تسيطر على مضيق هرمز مقابل 20% من النفط

كتب: إسلام السقا

لوح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باحتمالية سيطرة الولايات المتحدة على مضيق هرمز إذا اقتضت الضرورة. جاء ذلك في وقت تشهد فيه المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران جولات حساسة في سويسرا.

تصريحات ترامب على شبكة “فوكس نيوز”

في تصريحات أدلى بها ترامب لشبكة “فوكس نيوز”، أكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة يمكن أن تصبح “الحارس الأمين” على هذا المضيق الاستراتيجي. المعنى الذي يطرحه ترامب يشير إلى أن واشنطن قد تأخذ على عاتقها حماية مصالحها ومصالح حلفائها في المنطقة.

تهديدات لفرض رسوم على عبور السفن

أضاف ترامب أنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران، قد تفكر الولايات المتحدة في فرض رسوم على السفن التي تعبر من خلال مضيق هرمز. هذه التهديدات تأتي في وقت تعتبر فيه البحرية الأمريكية وجودها في هذه المنطقة أمراً ضرورياً لضمان سلامة التجارة العالمية.

الظروف المحيطة بالمفاوضات

تصريحات ترامب تأتي في إطار جولة جديدة من المباحثات الأمريكية الإيرانية، التي تزامنت مع جهود دبلوماسية مكثفة بوساطة إقليمية. يتطلع العالم إلى نتائج هذه المحادثات في ظل المخاوف من التأثيرات المحتملة على أمن المنطقة وأسواق الطاقة العالمية.

خلفية الصراع

مضيق هرمز يُعتبر نقطة عبور حيوية لنقل النفط، حيث يمر من خلاله ما يقرب من 20% من إجمالي النفط العالمي. لذلك، فإن أي خطوات أمريكية نحو السيطرة على المضيق قد تحدث زلزالًا في أسواق النفط وأسواق الطاقة بشكل عام.

آثار استراتيجيات ترامب

إذا اضطرت الولايات المتحدة إلى اتخاذ خطوات ملموسة للسيطرة على مضيق هرمز، فإن ذلك قد يؤدي إلى تصعيد التوترات مع إيران. تزداد المخاوف من تداعيات هذا التصعيد على الأمن الإقليمي والدولي، وقد يتطلب ذلك تواجدًا عسكريًا كبيرًا لحماية المصالح.

التوقعات المستقبلية

بينما يستمر المحللون في محاولة فهم الأبعاد المستقبلية لهذه التصريحات، تظل الأنظار متجهة نحو نتائج المفاوضات الجارية. قد تحدد هذه المحادثات اتجاهات العلاقات الأمريكية الإيرانية وتأثيرها على استقرار السوق.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.