كتبت: سلمي السقا
أكد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك تكليفًا رئاسيًا بخفض استخدام الوقود الأحفوري وتعزيز الاعتماد على الطاقات المتجددة والطاقة النظيفة. وأوضح أن الوزارة تعمل بشكل جاد على تنفيذ هذا التكليف بالتعاون مع جميع المؤسسات والجهات المعنية في الدولة، وكذلك بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي.
استراتيجية الطاقة الوطنية
تتعامل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع استراتيجيات واضحة تهدف إلى الوصول بمساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين المقبلين. يعد هذا الهدف جزءًا من خطة أوسع تسعى لتحسين جودة وكفاءة الطاقة المنتجة. وقد أشار وزير الكهرباء إلى أن الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة يعتبر أحد المعايير الأساسية لتحقيق تلك الجودة والكفاءة.
التحول الرقمي والشبكات الذكية
يأتي التحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية كخطوة هامة في مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية. تلك الخطوة تعكس التوجه نحو استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحقيق الاستغلال الأمثل للكهرباء. ويُعتقد أن هذا التحول سيُحقق فوائد كبيرة ليس فقط في تحسين الأداء، بل أيضًا في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمستهلكين.
زيارة مجمع بنبان للطاقة الشمسية
قام الدكتور محمود عصمت بزيارة مجمع بنبان للطاقة الشمسية بقدرة 1465 ميجاوات، حيث تفقد مركز التحكم والعديد من محطات المحولات بالمجمع. كما قام بزيارة مشروع أبيدوس 2 للطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميجاوات و محطة بطاريات التخزين المتصلة بالمشروع بقدرة 600 ميجاوات ساعة في محافظة أسوان. تأتي هذه الزيارة في إطار سعي الوزارة لتعظيم العوائد وتعزيز إنتاج المشروعات المعلقة.
تطوير المنصة الرقمية
خلال الزيارة، تم أيضًا افتتاح تطوير المنصة الرقمية لمجمع بنبان. تهدف هذه المنصة إلى رقمنة وإدارة المحطات ضمن منظومة رقمية موحدة، مما يُتيح رؤية لحظية لأداء المحطات والطاقة المنتجة منها. كما ستعمل على تحسين كفاءة التشغيل وتعزيز الشفافية، مما يسهل اتخاذ القرار المناسب.
توقيع عقد المنصة الرقمية
شهد الوزير توقيع عقد المنصة الرقمية للشبكة القومية للكهرباء، بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والمكتب الاستشاري Nexus Analytica. الهدف من هذه المنصة هو إقامة مركز قيادي رقمي متكامل لمراقبة تشغيل محطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح وأنظمة تخزين الطاقة. تلك الخطوة تعكس الانتقال من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الاستباقية المعتمدة على البيانات والذكاء الاصطناعي.
المشروعات والقدرات الجديدة
تابع الدكتور محمود عصمت مستجدات تنفيذ أعمال مشروع أبيدوس 2، حيث أطلع على الاستعدادات الجارية لربطه على الشبكة القومية. من المتوقع إضافة 1000 ميجاوات و600 ميجاوات ساعة بطاريات تخزين خلال الأشهر القليلة المقبلة. كما يجري العمل على إضافة 270 ميجاوات إلى القدرة الإنتاجية لمجمع بنبان للطاقة، ليصل إجمالي قدرة المجمع إلى 1735 ميجاوات.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.