كتبت: سلمي السقا
أكد المهندس ناصر العفيفي، وكيل وزارة التموين بمحافظة الغربية، أن المحافظة شهدت توريد 207 آلاف و243 طن من محصول القمح الجديد إلى الشون والصوامع، منذ بدء موسم التوريد حتى يوم الثلاثاء. ويأتي هذا الجهد في إطار التعاون بين المديرية والجهات المعنية، وتحت إشراف اللجنة العليا التي تم تشكيلها برئاسة محافظ الغربية.
عمليات تسليم القمح للمزارعين
وأشار العفيفي إلى أن عمليات استقبال واستلام القمح من المزارعين تتم بشكل منظم داخل 20 صومعة وشونة وهناجر، موزعة على مختلف مراكز ومدن المحافظة. وتستوعب هذه المواقع ما يقارب 168 ألف طن من محصول القمح، مما يسهم في تسهيل إجراءات التخزين والتوريد للمزارعين.
المساحات المزروعة بالقمح
وفي سياق متصل، أوضح اللواء دكتور علاء عبدالمعطى، محافظ الغربية، أن إجمالي المساحات المنزرعة بالقمح للموسم الجديد بلغ حوالي 137657 فدانًا. وبدأ موسم التوريد اعتبارًا من 15 أبريل الماضي، حيث يستمر حتى 15 أغسطس، وفقًا للضوابط المنظمة لاستلام القمح.
توزيع المواقع التخزينية
تتواجد المواقع التخزينية في 20 موقعًا على مستوى المحافظة، وتبلغ طاقتها الاستيعابية الإجمالية نحو 168440 طنًا. تم توزيع هذه المواقع جغرافيًا لتغطية مختلف المناطق، مما يساعد في تسهيل عمليات التوريد على المزارعين في جميع المراكز والمدن.
دور اللجنة العليا
تعمل اللجنة العليا، التي يرأسها محافظ الغربية، على متابعة كافة عمليات التوريد بشكل دوري. وتهدف هذه الجهود إلى ضمان توفير كميات كافية من القمح لتلبية احتياجات السوق والمحافظة، وتعزيز إنتاجية القطاع الزراعي.
تعاون وزارات الزراعة والتموين
هذا ويعكس التعاون بين وزارة التموين ووزارة الزراعة والجهات المعنية إصرار الدولة على تعزيز الأمن الغذائي. حيث يسعى المسؤولون إلى تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لتشجيعهم على توريد الإنتاج المحلي وتعزيز الاقتصاد الوطني.
نتائج موسم التوريد
مع مرور الوقت في موسم التوريد، تظهر نتائج إيجابية تدل على جهود المزارعين والمشرفين على العملية. الأمر الذي يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي ويعزز من الصورة العامة لقطاع الزراعة في محافظة الغربية.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.