رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
تقارير

جامعة الإسكندرية تركز على تطوير المناهج والنتائج

جامعة الإسكندرية تركز على تطوير المناهج والنتائج

كتب: أحمد عبد السلام

عُقد مجلس شؤون التعليم والطلاب بجامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور أحمد عادل عبد الحكيم، القائم بأعمال رئيس الجامعة. جاء الاجتماع لمناقشة العديد من الموضوعات الحيوية المتعلقة بسير العملية التعليمية وشؤون الطلاب، ومتابعة استعدادات الجامعة للعام الجامعي الجديد. تأتي هذه الجهود في إطار خطة شاملة تهدف إلى تطوير المنظومة التعليمية بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 ومتطلبات سوق العمل.

تهنئة وتعيينات جديدة

في بداية الاجتماع، هنأ الدكتور أحمد عادل عبد الحكيم العمداء الجدد الذين تم تعيينهم بقرارات جمهورية. وقد شملت التعيينات الدكتور محمد معتز محمود خميس عبد الرازق، عميدًا لكلية طب الأسنان، والدكتور محمد عصام فايز عوض خليل حجر، عميدًا لكلية العلوم، والدكتورة هبة محمود سعد عبد النبي، عميدةً لكلية السياحة والفنادق. وعبّر القائم بأعمال رئيس الجامعة عن تمنياته لهم بالتوفيق والنجاح في مهامهم الجديدة، واستكمال مسيرة التطوير والتميز في كلياتهم.

أهمية سرعة إعلان النتائج

أكد الدكتور أحمد عادل عبد الحكيم على ضرورة الانتهاء من أعمال التصحيح والرصد والمراجعة، وإعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني في أسرع وقت ممكن. يسعى هذا الإجراء إلى تحقيق مصلحة الطلاب وضمان تقديم الخدمات التعليمية بكفاءة وسرعة، ما يعكس حرص الجامعة على تحسين تجربة الطلاب الأكاديمية.

ضوابط التحويل ونقل القيد

وافق المجلس في اجتماعه على الضوابط الخاصة بالتحويل ونقل القيد والقبول للعام الجامعي 2026/2027. تم وضع هذه الضوابط وفقًا للقواعد واللوائح المنظمة لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب. تعد هذه الخطوة من العناصر الأساسية في تعزيز حقوق الطلاب وتوفير بيئة تعليمية عادلة.

تحديث المناهج الدراسية

شدد المجلس على أهمية تحديث البرامج والمقررات الدراسية في مختلف الكليات. حيث من الضروري أن تتماشى هذه التحديثات مع توجهات الدولة نحو بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار. ويسرع ذلك من الربط بين التعليم الجامعي واحتياجات الصناعة وسوق العمل.

التوجه نحو التحول التكنولوجي

كما أكد المجلس على ضرورة تضمين المقررات الدراسية موضوعات تتعلق بالتحول التكنولوجي، والذكاء الاصطناعي، والابتكار، وريادة الأعمال. يعتبر تشجيع الطلاب على التفكير الريادي جزءًا أساسيًا من هدف الجامعة، حيث يتم توجيه الباحثين نحو تنفيذ مشروعات بحثية تطبيقية تسهم في تحويل الأفكار المبتكرة إلى شركات ناشئة تدعم الاقتصاد الوطني وتلبي احتياجات المجتمع.

تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

أحيط المجلس علمًا بخطاب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، الذي يدعو جامعة الإسكندرية للمشاركة في شبكة إقليمية للتعليم العالي. حيث يمثل قسم هندسة الغزل والنسيج بكلية الهندسة الجامعة في برامج تدريبية تتعلق بنماذج أعمال الاقتصاد الدائري في صناعة النسيج. يأتي ذلك تمهيدًا لدمج هذه الممارسات في المناهج الدراسية، في إطار مشروع “الصناعة الخضراء المتقدمة” المدعوم من الاتحاد الأوروبي، مما يعزز من توجه الجامعة لدعم التعليم المستدام وربط المناهج بأحدث الممارسات الصناعية العالمية.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.