كتب: كريم همام
أطلق اللواء دكتور مصطفى الببلاوي، محافظ قنا، حملة جديدة تهدف إلى تحسين توزيع الأسمدة الزراعية. حيث تم توجيه الأجهزة التنفيذية بمديرية الزراعة في المحافظة للإعلان عن جداول صرف الأسمدة الكيماوية الخاصة بالمزارعين.
شفافية الصرف في الجمعيات الزراعية
أكد الببلاوي ضرورة إلزام المسؤولين عن الجمعيات الزراعية بتعليق جداول الصرف بشكل واضح داخل جميع المراكز والقرى. فوجود الكشوفات في أماكن ظاهرة يُسهم في تعزيز الشفافية ويوفر للمزارعين الفرصة للتعرف على مواعيد صرف الأسمدة.
التواصل مع المزارعين
أكد محافظ قنا على أهمية إبلاغ المزارعين بأي تأخير قد يحدث في مواعيد التسليم، مشددًا على ضرورة أخذ المعلومات بوضوح كامل. فالتواصل الفعال مع المزارعين يسهم في بناء الثقة بين الجهة المسؤولة والمستفيدين.
المتابعة والمراقبة
شدد الببلاوي على أهمية تكثيف المتابعة الميدانية للإشراف على عملية توزيع الأسمدة. كُوّنت لجان رقابية متخصصة لمتابعة العمليات داخل الجمعيات الزراعية. هذه اللجان تهدف إلى ضمان صرف الكميات المقررة وفقًا لنسب المزارعين الذين تم تسجيلهم.
مكافحة السوق السوداء
يأتي هذا الإجراء في إطار جهود الدولة لإحكام الرقابة على منظومة توزيع الأسمدة، وهو خطوة هامة للقضاء على السوق السوداء. مواجهة هذه الظاهرة تساهم في ضمان وصول الدعم لمستحقيه وتوزيع الأسمدة بطريقة عادلة.
دعم الدولة للمزارعين
أكد محافظ قنا على دعم الدولة الكامل للمزارعين وتوفير كافة التسهيلات اللازمة. تذليل العقبات وتيسير الحصول على المستلزمات الزراعية يعتبران من أولويات العمل التنفيذي بالمحافظة.
اهتمام الدولة بالمزارعين يعكس إدراكًا لأهمية الزراعة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة. فالمزارعون يُعتبرون عماد هذه التنمية، ويتطلب ذلك توفير كافة الإمكانيات لهم لتحقيق أعلى إنتاجية.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.