رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
طاقة

زيارة وزير الكهرباء لمجمع بنبان بأسوان

زيارة وزير الكهرباء لمجمع بنبان بأسوان

كتب: كريم همام

يواصل الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، جولاته الميدانية لتفقد سير العمل في مشروعات الطاقة. قام الوزير بزيارة ميدانية جديدة، يوم السبت، إلى مجمع بنبان للطاقة الشمسية، الذي تبلغ قدرته 1465 ميجاوات، بالإضافة إلى مركز تحكم بنبان وعدد من محطات المحولات بالمجمع. يهدف هذا التوجه إلى تعزيز إنتاج المشروعات الحالية وتسريع تنفيذ المشروعات الجديدة للربط بالشبكة القومية.

افتتاح المنصة الرقمية للكهرباء

خلال الزيارة، قام الدكتور محمود عصمت بافتتاح تطوير المنصة الرقمية للكهرباء لمجمع بنبان، التي تهدف إلى رقمنة وإدارة المحطات. توفر هذه المنصة رؤية لحظية لأداء المحطات، مما يسهم في تحسين كفاءة التشغيل وزيادة الشفافية. تعتمد هذه المنصة على أنشطة اللجنة المشتركة المصرية الألمانية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بالتعاون مع المكتب الاستشاري “Nexus analytica”.

تعزيز الأداء في مشروعات الطاقة الشمسية

شهد الوزير أيضًا توقيع عقد المنصة الرقمية للشبكة القومية للكهرباء بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء و”Nexus analytica”. تهدف هذه المنصة إلى إنشاء مركز قيادة رقمي متكامل للطاقة، يتضمن مراقبة تشغيل وإدارة محطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح، كما يسهم في توفير أدوات لتحليل الأداء وتحسن الاستفادة من الأصول. تأتي هذه الخطوات في إطار الانتقال من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الاستباقية المعتمدة على البيانات.

مستجدات مشروع أبيدوس 2

في سياق الزيارة، تابع الدكتور عصمت مستجدات تنفيذ الأعمال في مشروع أبيدوس 2، والذي يضيف قدرة جديدة تصل إلى 1000 ميجاوات و600 ميجاوات ساعة بطاريات تخزين. تمثل هذه الإضافات خطوة مهمة نحو ربط المشروع بالشبكة القومية، لتحسين قدرة مجمع بنبان إلى 1735 ميجاوات في المجموع.

التحول نحو الطاقة المتجددة

أكد وزير الكهرباء أن هدف خفض استخدام الوقود الأحفوري والاعتماد على الطاقات المتجددة والنظيفة هو تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي. تهدف الوزارة إلى تحقيق نسبة 45% من مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين.

التكنولوجيا الحديثة في قطاع الكهرباء

أشار الدكتور محمود عصمت إلى أن الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة يعد من أهم المعايير لتحقيق الجودة والكفاءة. ويعتبر التحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية نقلة نوعية في مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

مرافقة الوزير خلال الزيارة

رافق الوزير خلال هذه الزيارة، الدكتورة أسامة رزق، نائب محافظ أسوان، والدكتور أحمد مهينة، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي بالوزارة، وغيرهم من قيادات وزارة الكهرباء والمشروعات المعنية. تشكل هذه الزيارة جزءًا من الجهود المستمرة للحفاظ على التقدم في قطاع الطاقة المتجددة في مصر.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.