كتبت: سلمي السقا
تابع اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، جهود مديرية الطب البيطري التي تمثلت في تنظيم قافلة طبية بيطرية مجانية بمركز شربين. جاء ذلك بالتنسيق مع علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور حامد الأقنص، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.
تنظيم القافلة البيطرية
أشرفت مديرية الطب البيطري بالدقهلية على هذه القافلة تحت رئاسة الدكتور أحمد السباعي، وكيل الوزارة ومدير المديرية. وقد تمت مشاركة عدد من الأطباء والخبراء، بينهم الدكتور محمد جبر، نقيب الأطباء البيطريين بالدقهلية ووكيل كلية الطب البيطري بجامعة المنصورة.
النتائج المحققة
أسفرت جهود القافلة عن تقديم خدمات طبية لحوالي 380 رأساً من الماشية، تشمل الأبقار والجاموس. إضافة إلى ذلك، جرى تجريع 300 رأس من الأغنام والماعز، ومعالجة 3800 طائر من أنواع مختلفة، مثل الدواجن والبط والأوز والحمام، ضد الطفيليات الداخلية والخارجية.
تم علاج عدد كبير من الحيوانات الأليفة وتطعيمها ضد مرض السعار. كما أُجريت فحوصات بالأشعة السونارية لـ 40 رأساً من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والخيول لتشخيص حالات الحمل، وذلك في قرية العيادية بمركز شربين.
فريق العمل المتخصص
الْتحق بفريق عمل القافلة عدد من الأطباء البيطريين المتميزين من ديوان عام المديرية، منهم الدكتورة هبة الدسوقي، والدكتورة هبة صديق الشربيني. بالإضافة إلى مجموعة من الأطباء البيطريين المتخصصين في مجالات الرعاية والتناسليات والإرشاد والوقاية.
شارك أيضاً من الإدارة البيطرية بشربين، كل من الدكتورة دميانة كامل والدكتور عبدالله الشحات، بجانب فريق متخصص من كلية الطب البيطري بجامعة المنصورة.
الخدمات المجانية المقدمة
قدمت القافلة خدمات الكشف والعلاج بالمجان لجميع الحيوانات والطيور. كما تم إجراء الفحوصات التناسلية للإناث، وتقديم التوعية والإرشاد البيطري للمزارعين.
تم أيضاً رش جميع الحيوانات لمكافحة الطفيليات الخارجية، وإجراء فحوصات لعدد من العينات للوقوف على مدى الإصابة بالطفيليات، بهدف التشخيص الدقيق وتقديم العلاج المناسب عند الحاجة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.