كتبت: بسنت الفرماوي
فتحت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب أحمد أبو هشيمة، ملف الحوافز والضمانات اللازمة لتفعيل دور القطاع الخاص في مشروعات الطاقة. جاء ذلك خلال مناقشاتها لمشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2026/2027.
أهمية دعم الدولة للبنية الأساسية
أكدت الحكومة خلال الاجتماعات على أهمية استمرار دور الدولة في دعم البنية الأساسية؛ حيث يعد هذا الدعم ضروريًا لتمكين القطاع الخاص من المشاركة الفاعلة في قطاع الطاقة. وقد استوضح أعضاء اللجنة الآليات اللازمة لتعزيز هذا المشاركة، وما يمكن أن يُقدم من حوافز لضمان نجاحها.
استثمارات ضخمة لتحسين الشبكة القومية
أشار ممثلو الحكومة إلى أن استثمارات ضخمة تُعد ضرورية لدعم الشبكة القومية، وهذا يتطلب تدخل الدولة لضمان سرعة التنفيذ وكفاءة التشغيل. وقد تم تمويل مشروع تدعيم الشبكة القومية بمبلغ بلغ نحو 6.75 مليار جنيه خلال العام السابق، بهدف استيعاب نحو 3700 ميجاوات من الطاقة الشمسية.
تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص
أكدت اللجنة على ضرورة الاستمرار في تحسين البيئة الاستثمارية في قطاع الطاقة. وتعزز هذه الجهود الشراكة مع القطاع الخاص، مما يسهم في تسريع تنفيذ المشاريع المقررة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.
التوازن بين الاستثمار والاستقرار
تم التأكيد أيضًا على أهمية تحقيق توازن بين جذب الاستثمارات والحفاظ على استقرار السوق. هذا الأمر يتطلب استراتيجيات مُحكمة من قبل الحكومة لضمان استمرارية العملية الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي.
تستمر الجهود بمجلس الشيوخ لمناقشة سبل تعزيز الاستثمار في الطاقة، وهو ما يشير إلى توجه الحكومة نحو خلق بيئة ملائمة لتبني مشاريع الطاقة المتجددة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.