رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
طاقة

وزير الكهرباء يشهد توقيع عقد مركز قيادة رقمي للطاقة

وزير الكهرباء يشهد توقيع عقد مركز قيادة رقمي للطاقة

كتب: إسلام السقا

افتتح الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تطوير المنصة الرقمية لمجمع بنبان للطاقة الشمسية. تهدف هذه المنصة إلى رقمنة وإدارة المحطات ضمن منظومة رقمية موحدة، مما يوفر رؤية لحظية لأداء المحطات والطاقة المنتجة. كما تساهم في ضبط النظم المحاسبية وتحسين كفاءة عمليات التشغيل وتعزيز الشفافية.

عقد المنصة الرقمية للشبكة القومية للكهرباء

شهد الدكتور عصمت توقيع عقد المنصة الرقمية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والمكتب الاستشاري “Nexus analytica”. يهدف هذا العقد إلى إنشاء مركز قيادة رقمي متكامل للطاقة، يشمل متابعة التشغيل والمراقبة الموحدة لمحطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح وأنظمة تخزين الطاقة بالبطاريات. كما يوفر أدوات متقدمة للتنبؤ بالإنتاج وتحليل الأداء، مما يسهم في دعم قرارات الاستثمار والتوسع المستقبلي.

زيارة مجمع بنبان للطاقة الشمسية

جاءت هذه الفعالية خلال زيارة الدكتور محمود عصمت لمجمع بنبان للطاقة الشمسية الذي تبلغ قدرته 1465 ميجاوات. زار الوزير مركز التحكم في بنبان وعددًا من محطات المحولات، إضافة إلى مشروع أبيدوس 2 للطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميجاوات، والذي يضم محطة بطاريات تخزين بسعة 600 ميجاوات ساعة في محافظة أسوان.

التطويرات والمشاريع المستقبلية

تابع الدكتور عصمت مستجدات تنفيذ الأعمال في مشروع أبيدوس 2. شملت الزيارة الجهود المبذولة لربط المشروع بالشبكة القومية، حيث من المقرر إضافة 1000 ميجاوات و600 ميجاوات ساعة في الأشهر القليلة المقبلة. كما تفقد جهود إضافة 270 ميجاوات إلى القدرة الإنتاجية لمجمع بنبان.

استراتيجيات الوزارة للطاقة المتجددة

أكد الدكتور محمود عصمت أن الوزارة تعمل على خفض استخدام الوقود الأحفوري وتعزيز الاعتماد على الطاقات المتجددة. يأتي ذلك بالتعاون مع المؤسسات المعنية والشراكة مع القطاع الخاص، حيث تهدف الوزارة إلى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين المقبلين.

التحول الرقمي في قطاع الكهرباء

أوضح الوزير أن اعتماد التكنولوجيا الحديثة يعد من المعايير الأساسية التي تحقق الجودة والكفاءة. كما أشار إلى أن التحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية يمثل نقلة نوعية لمستقبل توزيع الطاقة الكهربائية، ويعتمد بشكل كبير على استغلال موارد الطاقة المتجددة.
رافقت الوزير خلال هذه الزيارة عدد من القيادات بمحافظة أسوان وقطاع الكهرباء، مما يعكس اهتمام الحكومة بتعزيز مشروعات الطاقة المتجددة وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.