رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
طاقة

توقيع عقد المنصة الرقمية للكهرباء بين نقل الكهرباء ونكسوس أنالاتيكا

توقيع عقد المنصة الرقمية للكهرباء بين نقل الكهرباء ونكسوس أنالاتيكا

كتبت: فاطمة يونس

في إطار رؤية الدولة للتحول الطاقي، والاستراتيجية الوطنية للطاقة، قام الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمتابعة سير العمل في عدد من مشروعات الطاقة الشمسية المهمة. حيث استهلّ الوزير زيارته الميدانية لمجمع بنبان للطاقة الشمسية، الذي تبلغ قدرته 1465 ميجاوات، ومركز التحكم المرتبط بالمجمع، بالإضافة إلى مشروع أبيدوس 2 للطاقة الشمسية.

زيارة ميدانية لمجمع بنبان للطاقة الشمسية

تأتي هذه الزيارة ضمن الجهود المستمرة لتعظيم العوائد وتعزيز إنتاج المشروعات القائمة. وشملت الزيارة تفقد مجموعة من محطات التحويل المتصلة بمجمع بنبان، بالإضافة إلى محطة بطاريات التخزين ذات السعة 600 ميجاوات ساعة. وقد أوضح الدكتور عصمت أهمية هذه المشروعات في تعزيز قدرة مصر على توليد الطاقة النظيفة.

تطوير المنصة الرقمية لمجمع بنبان

خلال الزيارة، قام الدكتور محمود عصمت بافتتاح تطوير المنصة الرقمية لمجمع بنبان. يهدف هذا التطوير إلى رقمنة إدارة المحطات ضمن منظومة موحدة، مما يحسن من الشفافية ويسرّع من اتخاذ القرار. يُعتبر هذا التطوير جزءًا من الأنشطة المشتركة بين مصر وألمانيا في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة.

توقيع عقد المنصة الرقمية مع نكسوس أنالاتيكا

أيضًا، شهد الوزير توقيع عقد المنصة الرقمية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمكتب الاستشاري “Nexus analytica”. يهدف هذا العقد إلى إنشاء مركز قيادة رقمي متكامل للطاقة يتضمن متابعة التشغيل والمراقبة الموحدة لمحطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح.

التحول من الإدارة التقليدية إلى الاستباقية

ستوفر المنصة الرقمية أدوات متقدمة للتنبؤ بالإنتاج وتحليل الأداء، مما يعزز استغلال الأصول ويدعم قرارات الاستثمار المستقبلي. وهذا يمثل نقلة نوعية بعيدًا عن الإدارة التقليدية إلى إدارة تعتمد على البيانات والذكاء الاصطناعي.

مستجدات مشروع أبيدوس 2 وما بعده

ضمن جدول أعمال الزيارة، تابع الدكتور عصمت مستجدات تنفيذ الأعمال في مشروع أبيدوس 2، حيث سيتم ربط المشروع على الشبكة القومية بإضافة 1000 ميجاوات و600 ميجاوات ساعة خلال الأشهر المقبلة. كما تفقد مجريات العمل لإضافة 270 ميجاوات جديدة إلى قدرة مجمع بنبان، ليرتفع إجمالي قدرة المجمع إلى 1735 ميجاوات.

التأكيد على أهمية الطاقات المتجددة

أكد الدكتور عصمت على أهمية خفض استخدام الوقود الأحفوري وتعزيز الاعتماد على الطاقات المتجددة، تماشيًا مع توجيهات القيادة السياسية. يهدف قطاع الكهرباء إلى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين المقبلين.

الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة

أوضح وزير الكهرباء أن الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة يُعتبر أحد أهم المعايير لتحقيق الجودة والكفاءة. ويعتبر التحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية نقطة تحول رئيسية في مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، إذ يعتمد بشكل كبير على الطاقة المتجددة.
رافق الوزير خلال الزيارة عدد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك نائب محافظ أسوان ورؤساء قطاعات الوزارة والشركات التخصصية، مما يعكس تكامل الجهود الحكومية لتحقيق الأهداف الوطنية في مجال الطاقة.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.