كتب: كريم همام
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. وقد تناول الاجتماع الموقف التنفيذي للمرحلة الثانية من مشروعات تدعيم الشبكة القومية للكهرباء، حيث أشار وزير الكهرباء إلى أن إجمالي مشروعات هذه المرحلة يبلغ حوالي 105 مشروع.
تحسين جودة التغذية الكهربائية
خلال الاجتماع، تم استعراض موقف ربط مشروعات الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية لعام 2027 المتعلقة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح. أكد الرئيس السيسي ضرورة تحسين جودة التغذية الكهربائية ورفع كفاءة استخدام الوقود التقليدي، فضلاً عن ضمان استقرار الشبكة القومية. ووجه الرئيس بضرورة الالتزام التام بالخطة الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات وربطها بالشبكة، دعماً لجهود الدولة في التحول الطاقي وتحقيق التنمية المستدامة.
مشروعات الطاقة الشمسية وبطاريات التخزين
كما شهد الاجتماع استعراض سُبل تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وأنظمة بطاريات تخزين الطاقة. تستهدف تلك الخطط رفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين القادمين. يتضمن ذلك التوسع في إنشاء محطات تخزين الطاقة المتصلة بالشبكة والمحطات المستقلة.
محطة أوبليسك للطاقة الشمسية
ناقش وزير الكهرباء أيضاً مجريات تشغيل المرحلة الأولى من محطة أوبليسك للطاقة الشمسية، والتي تمتلك قدرة 500 ميجاوات. كما تم ربط محطة تخزين الطاقة المتصلة بسعة 200 ميجاوات ساعة على الشبكة مطلع العام الجاري. ومن المقرر ربط المرحلة الثانية من المحطة بقدرة 500 ميجاوات على الشبكة خلال الأسابيع المقبلة، وذلك في إطار خطة العمل وإدخال القدرات الجديدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح خلال الصيف الحالي.
تحفيز التعاون مع القطاع الخاص
شدد الرئيس السيسي على ضرورة المتابعة والمراجعة الدورية لمشروعات الطاقات المتجددة، سواء في مراحل التنفيذ أو التشغيل. وقد وجه الرئيس الى ضرورة التعاون مع جميع المؤسسات والجهات المعنية في الدولة، وبالشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي. كما أشار إلى أهمية تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وأنظمة تخزين الطاقة بالعملة المحلية من أجل تحقيق الاستقرار في الشبكة.
مشروع وادي الطاقة “إنرجي ڤالي”
استعرض وزير الكهرباء أيضاً تطورات مشروع وادي الطاقة “إنرجي ڤالي”، الذي يُعتبر من أكبر مشروعات الطاقة النظيفة المتكاملة على مستوى العالم، بقدرة توليد تبلغ 1.7 جيجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية. يُنفذ المشروع بالكامل في محافظة المنيا، ومدعوم بأنظمة تخزين طاقة بالبطاريات بسعة إجمالية 4 جيجاوات/ساعة، موزعة بين محافظات المنيا وقنا والإسكندرية.
أهمية توطين الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة
أبرز الرئيس السيسي أهمية هذه المشروعات لتعزيز خطط قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لنشر استخدامات الطاقات المتجددة. وشدد على ضرورة خفض انبعاثات الكربون وتنويع مصادر الطاقة. كما أشار إلى أن توطين الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة يُعد ركيزة أساسية لتعزيز أمن الطاقة والتحول الأخضر.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.