كتب: صهيب شمس
جرى اتصال هاتفي بين د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، والسيد صامويل أبلاكوا، وزير خارجية غانا، يوم الأحد الموافق 14 يونيو. تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري
أشاد الوزير عبد العاطي بالتطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات المصرية الغانية في مختلف المجالات. وأكد على أهمية مواصلة العمل لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين. وأوضح أن هناك ضرورة لتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة وتشجيع انخراط القطاع الخاص والشركات المصرية في دعم خطط التنمية الوطنية في غانا.
مجالات التعاون المتعددة
ركز الاتصال الهاتفي على مجموعة من المجالات التي يمكن أن تكون موضع تعاون بين مصر وغانا. ومن بين هذه المجالات، البنية التحتية والطاقة والزراعة والتعليم. كما أعرب الوزير عبد العاطي عن أهمية الاستمرار في التعاون في مجال بناء القدرات من خلال البرامج التدريبية التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
التعاون في القطاع الصحي والدوائي
أوضح الوزير عبد العاطي حرص مصر على مواصلة دعم الأشقاء الأفارقة في مواجهة التحديات الصحية. كان من ضمن مناقشات الاتصال ايضا، آفاق التعاون في القطاع الصحي والدوائي. واستعرض الوزير ما يمكن لمصر تقديمه من دعم وخبرات انطلاقًا من الإمكانات المتطورة في مجالات الرعاية الصحية وتصنيع الدواء.
القضايا الأفريقية المشتركة
تناول الاتصال أيضًا عددًا من القضايا الأفريقية، حيث أكد الوزير عبد العاطي دعمه الكامل للجهود الرامية لمكافحة الإرهاب في منطقتي غرب أفريقيا والساحل. وشدد على ضرورة اتباع نهج شامل يجمع بين البعدين الأمني والتنموي لمواجهة هذه الآفات.
تأتي هذه الخطوات كجزء من التوجه الاستراتيجي لمصر لتعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية، وترسيخ مبدأ التعاون المشترك في مواجهة التحديات التي تواجه القارة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.