كتب: أحمد عبد السلام
شهد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، بدعوة من ناديا كالفينو، رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي والمفوضة الأوروبية للمتوسط، مراسم توقيع اتفاق حكومي خاص بمشروع تطوير شبكة الكهرباء في مصر. كما تم توقيع اتفاق آخر يهدف إلى تطوير مصنع لإنتاج اللقاحات المتعددة لصالح شركة “فاكسيرا”. يُعَد هذا المشروع خطوة هامة تُعزز التعاون بين مصر والبنك في قطاع الصحة.
لقاء هام في لوكسمبورج
أقيم اللقاء في مقر بنك الاستثمار الأوروبي في لوكسمبورج، حيث تم تناول أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي. وأكد الوزير عبد العاطي على دور بنك الاستثمار الأوروبي باعتباره ركيزة أساسية لدعم هذه الشراكة التنموية والاستثمارية، مشيدًا بمكانة مصر كأكبر دولة عمليات للبنك خارج الاتحاد الأوروبي.
التزام الحكومة المصرية بالإصلاحات
خلال اللقاء، أوضح وزير الخارجية التزام الحكومة المصرية بمواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي. وأشار إلى أن هذه الإصلاحات تهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار وتعزيز قدرة الاقتصاد المصري على مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.
مشروع دعم الأمن الغذائي
كما تناول الوزير مشروع دعم الأمن الغذائي الممول من البنك، مؤكدًا مساهمته في تعزيز قدرة مصر على مواجهة التحديات العالمية المتعلقة بسلاسل الإمداد.
دور البنك في مشروعات البنية التحتية
أشاد د. عبد العاطي بدور بنك الاستثمار الأوروبي في تمويل مشروعات البنية التحتية، وخصوصًا في مجالات النقل والمياه والصرف الصحي. كما أكد على أهمية برنامج “نوفي”، الذي يعد منصة وطنية لتعزيز الترابط بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة، ويساهم في حشد التمويلات الميسرة ودعم جهود التحول نحو الاقتصاد الأخضر.
تعزيز التعاون الإقليمي
اختتم الوزير بالتأكيد على أهمية maximization الاستفادة من المركز الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي في القاهرة. أعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون المشترك في المرحلة المقبلة في مجالات متعددة، مثل مشروعات التحول الأخضر وتمويل مشروعات الصحة والإسكان وتحقيق التنمية المستدامة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.