رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
عالم

الرئيس الصومالي يعلن بدء المرحلة الانتخابية وفق الدستور

الرئيس الصومالي يعلن بدء المرحلة الانتخابية وفق الدستور

كتبت: إسراء الشامي

أكد الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود، أن البلاد دخلت في مرحلة جديدة من العمليات الانتخابية، وذلك وفقًا للدستور الصومالي. وهو ما يعكس نضج العملية الديمقراطية في الصومال. جاء هذا الإعلان خلال كلمته التي ألقاها يوم الأحد، في مناسبة وداع الرئيس السابق لمجلس الشعب الفيدرالي، شيخ آدم محمد نور، الذي تم انتخابه مؤخرًا ليكون حاكم ولاية جنوب الغرب الإقليمية.

دور المجلس التشريعي في بناء الدولة

وأشار الرئيس الصومالي إلى الأهمية البالغة للمجلس التشريعي، مؤكدًا دوره المحوري في تعزيز بناء الدولة الفيدرالية. وقد اعتبر أن المجلس مسؤول عن حماية الدستور وتطوير النظام الديمقراطي في البلاد. كما أعرب عن شكره للرئيس السابق لمجلس الشعب الفيدرالي على جهوده في قيادة المجلس خلال فترة ولايته، مثنيًا على المبادرات التي ساهمت في تعزيز التعاون بين المؤسسات الحكومية وتحسين أداء البرلمان.

دعوات لإنهاء النزاع في جللقسي

في سياق آخر، دعت رئيسة مجلس الشعب الفيدرالي المؤقتة، سعدية ياسين حاجي سمتر، إلى إنهاء النزاع المتجدد في مدينة جللقسي بمحافظة هيران. وشددت على أن النزاع الذي وقع بين الأشقاء في المدينة يُعدّ مشكلة خطيرة لا يمكن تجاهلها. واعتبرت أن هذا الصراع يُلحق ضررًا كبيرًا بالسلام والتماسك الاجتماعي ومستقبل أهالي المحافظة.

أهمية الحلول السلمية

وأضافت، أن إنهاء النزاع يتطلب تضافر الجهود من قبل المثقفين وزعماء العشائر والعلماء والمسؤولين في المحافظة. ودعتهم للعمل بشكل عاجل نحو إيجاد حل سلمي ودائم ينهي العنف ويعيد السلام إلى المنطقة. وأكدت دعمها الكامل لكل جهد يُبذل من أجل وقف إراقة الدماء وتعزيز روح الأخوة بين أبناء محافظة هيران.

المصلحة العامة ووئام المجتمع

في ختام حديثها، شددت سعدية ياسين على أن المصلحة العامة والوئام الاجتماعي يجب أن يكونا في مقدمة الأولويات، معتبرةً أن الحفاظ على السلام أمرٌ لا يمكن تجنبه لضمان مستقبل أفضل للشعب الصومالي. وبهذا يصبح من الضروري العمل على تجنب أي أعمال قد تؤدي إلى تفاقم الصراعات الداخلية.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.