كتبت: سلمي السقا
أعلن اللواء طارق راشد، محافظ سوهاج، عن استمرار الجهود المبذولة لتشديد الرقابة والمتابعة الدورية على المنشآت التموينية والمحال التجارية والأسواق العامة في مختلف مراكز ومدن المحافظة. تأتي هذه الجهود في إطار التصدي لظاهرة الغش التجاري ومنع تداول السلع مجهولة المصدر، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.
حملات مكثفة على الأسواق
في سياق الجهود المبذولة لمحاربة الغش التجاري، أصدر محافظ سوهاج تكليفات لمديرية التموين والأجهزة الرقابية بشن حملات تفتيشية مفاجئة وشاملة. وأكد أنه لن يسمح بأي تقاعس أو تلاعب في أقوات المواطنين، مشددًا على أهمية التأكد من مطابقة السلع المعروضة للمواصفات القياسية والجودة العالية.
النجاحات المحققة من خلال الحملات
استجابة لهذه التكليفات، تمكنت مديرية التموين في سوهاج، برئاسة الدكتور سامح التوني وكيل الوزارة، من تنظيم 14 حملة تموينية مكبرة في يوم واحد، بمشاركة مفتشي التموين. وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 406 مخالفات تموينية متنوعة تشمل مجالات المخابز والأسواق والمواد البترولية.
تفاصيل المخالفات والمحاضر
وعرض التقرير الرقابي الصادر عن الحملات تفاصيل المخالفات، حيث تم تحرير 249 محضرًا في مجال المخابز. شملت هذه المخالفات نقص الوزن، والتصرف في الحصص، والتوقف عن التشغيل بدون إذن، وعدم الالتزام بمواعيد العمل، إضافة إلى تلاعب بالسجلات. كما تم تسجيل مخالفات تتعلق بغلق المخابز أثناء مواعيد العمل وعدم التزامها بالمواصفات القياسية.
أما في مجالات الأسواق، فقد أسفرت الجهود عن تحرير 157 مخالفة متنوعة، تضمنت عدم الإعلان عن الأسعار، وتداول سلع مجهولة المصدر، وانتهاء فترة صلاحية بعض المنتجات، وبيع السلع بأسعار أعلى من المقررة.
ضبط سلع غير صالحة للاستهلاك
علاوة على ذلك، تمكنت الحملات من ضبط 10 أطنان من السلع المتنوعة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي ومجهولة المصدر. من بين تلك السلع تم ضبط 3 أطنان من السكر المعبأ، و2.5 طن من المكرونة، بالإضافة إلى كميات من هياكل الدواجن والأعلاف الحيوانية المخالفة للمواصفات.
تم التحفظ على كافة المضبوطات وإحالة المحاضر إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، مما يعكس التزام المحافظة بحماية حقوق المستهلكين وضمان سلامتهم.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.